| مشروع الالف شؤال واجابه | |
|
+5حسام العاشق خالد البيلى وائل حلمى محمد عبد الفضيل محمد عبده سالم 9 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
محمد عبده سالم مساعد مشرف الهندسه الكربيه
الدوله : مصر عدد المساهمات : 82 نقاط : 55046 السٌّمعَة : 2 تاريخ التسجيل : 11/11/2009
| موضوع: مشروع الالف شؤال واجابه الخميس مايو 20, 2010 5:46 am | |
| الأخوة الكرام أعضاء المنتدى جميعا و خاصة انت يامهندس وائل حلمي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته هنا سوف نبدأ مشروع الألف سؤال و جواب مطلوب منك طرح سؤال فى مجال فى المحركات الكهربية و التحكم المبرمج إذا كان لديك خبرة فى هذا المجال و تجاوب على هذا السؤال فقط لا غير بدون عمل اى أقتباس للمشاركة السابقة لك و يجعل الله عملك فى ميزان حسناتك يوم لا ينفع مال و لابنون
تقبلوا تحياتى | |
|
| |
محمد عبده سالم مساعد مشرف الهندسه الكربيه
الدوله : مصر عدد المساهمات : 82 نقاط : 55046 السٌّمعَة : 2 تاريخ التسجيل : 11/11/2009
| موضوع: رد: مشروع الالف شؤال واجابه الخميس مايو 20, 2010 5:48 am | |
| س: ماهى أهم البيانات على لوحة بيانات الموتور ؟ ج: إن لوحة بيانات الموتور تحتوى على العديد من الرموز والبيانات التى يجب قراءتها جيداً قبل إستخدام الموتور للمره الأولى ومنها :-
Rated voltage or voltages
Rated full-load amps for each voltage level
Frequency
Phase
Rated full-load speed
Insulation class and rated ambient temperature
Rated horsepower
Time rating
Locked-rotor code letter
Manufacturer's name and address
Frame size
Full-load efficiency
Power factor
مع تحياتى | |
|
| |
محمد عبده سالم مساعد مشرف الهندسه الكربيه
الدوله : مصر عدد المساهمات : 82 نقاط : 55046 السٌّمعَة : 2 تاريخ التسجيل : 11/11/2009
| موضوع: رد: مشروع الالف شؤال واجابه الخميس مايو 20, 2010 6:00 am | |
| من يريد معلومات اكثر عن insulation class للمحركات الكهربائي المحركات الكهربية تصمم لتتحمل العمل في وسط درجة حرارته40 م , و إذا كانت درجة الحرارة أقل من 40 م فإنه يمكن تحميل المحرك بأكثر من الحمل الكامل له حسب درجة هذه الحرارة, و العكس إذا كانت درجة الحرارة أقل من 40 فيجب أن يعمل المحرك بحمل أقل من الحمل الكامل له. وعندما يعمل المحرك بالحمل الكامل فإن حرارته تصل إلى درجة تتوقف على نوع المواد العازلةالمستخدمة داخل المحرك insulation class . والجدول التالي يوضح درجة العزل و أقصى درجة حرارة يتحملها كل نوع :
H F B E A درجة العزل 180 155 130 120 105 أقصى درجة حرارة يتحملها | |
|
| |
محمد عبده سالم مساعد مشرف الهندسه الكربيه
الدوله : مصر عدد المساهمات : 82 نقاط : 55046 السٌّمعَة : 2 تاريخ التسجيل : 11/11/2009
| موضوع: رد: مشروع الالف شؤال واجابه الخميس مايو 20, 2010 6:05 am | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كذلك هناك موتورات(الماتورات الحثيهinduction motor) مصممه للعمل على جهاز التحكم بالسرعه مايسمى الانفيرتر فتكون طريقه عزلها اكبر من الماتورات الاعتياديه وذلك بسبب ان طريقه التحكم بالسرعه يتم عن طريق تغيير التردد وبالتالي حدوث الاهتزازات مما يتطلب اعزل اقوى | |
|
| |
محمد عبده سالم مساعد مشرف الهندسه الكربيه
الدوله : مصر عدد المساهمات : 82 نقاط : 55046 السٌّمعَة : 2 تاريخ التسجيل : 11/11/2009
| موضوع: رد: مشروع الالف شؤال واجابه الخميس مايو 20, 2010 6:07 am | |
| ماذا يحدث لمحرك حثي ثلاثي الاطوار اذا أنقطع أحد الفيزات المغذية له اثناء اشتغاله ؟
الجواب : يحترق بعد دقائق اذا كان محملا بحمل كامل او ما يقاربه بسبب ازدياد التيار في ملفات الطورين الاخرين ومن ثم احتراقهما اذا كان المحرك مربوطا بشكل نجمة ، او احتراق ملفات الطور الواقع بين الفيزين المغذيين المتبقيين اذا كان المحرك مربوطا بشكل مثلثي . | |
|
| |
محمد عبده سالم مساعد مشرف الهندسه الكربيه
الدوله : مصر عدد المساهمات : 82 نقاط : 55046 السٌّمعَة : 2 تاريخ التسجيل : 11/11/2009
| موضوع: رد: مشروع الالف شؤال واجابه الخميس مايو 20, 2010 6:08 am | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بعض اجهزه التحكم بالسرعه تحمي الماطور من نقص احد الفيزات وذلك انها تقبل العمل على فيزين مع نقص الفيز الثالث حيث تستمر بتجهيز الماطور بثلاثه اطوار اقصد بهذه الاجهزه التي تعمل على فولتيه 3 phase 220 volt حيث انها يمكن ان تعمل على فيزين 220 volt | |
|
| |
محمد عبده سالم مساعد مشرف الهندسه الكربيه
الدوله : مصر عدد المساهمات : 82 نقاط : 55046 السٌّمعَة : 2 تاريخ التسجيل : 11/11/2009
| موضوع: رد: مشروع الالف شؤال واجابه الخميس مايو 20, 2010 6:14 am | |
| س - لماذا يتظأل عزم الازدواج في المحرك الكهربائي بالتدريج مع دوران الملف حتى ينعدم ----------------------------------------------------------------------------------------------- ج - لان الزواية بين اتجاة المجال واتجاء العمودي على مستوى الملف تتناقص بالتدريج وبالتالي يتناقض العزم حتى ينعدم ------------------------------------------------------------------------------------------------ | |
|
| |
محمد عبده سالم مساعد مشرف الهندسه الكربيه
الدوله : مصر عدد المساهمات : 82 نقاط : 55046 السٌّمعَة : 2 تاريخ التسجيل : 11/11/2009
| موضوع: رد: مشروع الالف شؤال واجابه الخميس مايو 20, 2010 6:21 am | |
| السلام عليكم ورحمه الله وبركاته مالـــــــــــــــــمقصود ب fram size?
المقصود ب fram siz هو أنه هناك مواصفات عالميه قياسيه لجميع الشركات المصنعه للمحركات يوضح فيها أطوال المحرك والارتفعات الخاصه به وسماكه عامواد الدوران وجميع المواصفات الكهربائيه فولت-قدره وخلافه | |
|
| |
محمد عبده سالم مساعد مشرف الهندسه الكربيه
الدوله : مصر عدد المساهمات : 82 نقاط : 55046 السٌّمعَة : 2 تاريخ التسجيل : 11/11/2009
| موضوع: رد: مشروع الالف شؤال واجابه الخميس مايو 20, 2010 6:22 am | |
| سؤال : لدينا موتور ثلاثة فاز , ملفاتة سليمة ويخرج من الموتور 3 بدايات و3 نهايات ومسجل علية 3 فاز
380 فولت و50 هرتز , 1 حصان , والتغذية لدينا مطابقة للمواصفات فشبكناة بطريقة دلتا , فاذا برائحة
تنبعث من الموتور فما السبب---؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الجواب--- الاحتمال الاغلب بان الموتور مصمم ليعمل بطريقة ستار , فيجب على الفور فصلة وشبكة
بطريقة ستار لكي لا يحترق.. | |
|
| |
محمد عبده سالم مساعد مشرف الهندسه الكربيه
الدوله : مصر عدد المساهمات : 82 نقاط : 55046 السٌّمعَة : 2 تاريخ التسجيل : 11/11/2009
| |
| |
محمد عبده سالم مساعد مشرف الهندسه الكربيه
الدوله : مصر عدد المساهمات : 82 نقاط : 55046 السٌّمعَة : 2 تاريخ التسجيل : 11/11/2009
| موضوع: رد: مشروع الالف شؤال واجابه الخميس مايو 20, 2010 6:25 am | |
| what is the value of slip at standstill?
answer : unity | |
|
| |
محمد عبده سالم مساعد مشرف الهندسه الكربيه
الدوله : مصر عدد المساهمات : 82 نقاط : 55046 السٌّمعَة : 2 تاريخ التسجيل : 11/11/2009
| موضوع: رد: مشروع الالف شؤال واجابه الخميس مايو 20, 2010 6:26 am | |
| س/ ماهي أنواع البرمجة المستخدمة td الـ PLC ؟ ج/ هناك ثلاثة أنواع تمكننا من برمجة الـ PLC وهي : 1- Ladder Logic Program 2- Statement List Program 3- Function Block Diagram | |
|
| |
محمد عبده سالم مساعد مشرف الهندسه الكربيه
الدوله : مصر عدد المساهمات : 82 نقاط : 55046 السٌّمعَة : 2 تاريخ التسجيل : 11/11/2009
| موضوع: رد: مشروع الالف شؤال واجابه الخميس مايو 20, 2010 6:29 am | |
| SINGLE PHASE INDUCTION MOTOR يعمل كطلمبة تستخدم فى صب اللبن فى مصنع اللبان وهى ان سرعة الطلبمة تتغير مع التشغيل اى انها تزيد وتقل مما يسبب مشكلة اثناء عملية الصب ولا اجد سببا ميكانيكيا لهذه المشكلة ارجو الرد
بسم الله الرحمن الرحيم الاح الكريم يجب توضيح ما اذا كان المحرك متغير السرعة اي انه مربوط بانفرتر لتغيير السرعة ام انه يعمل بسرعة ثابتة وتتغير هذه السرعة بزيادة او نقص الحمل المطبق عليه حيث انه في خال كان هذا المحرك مربوط مع انفرتر فمن الممكن جدا ان يكون تغير السرعة بسبب خلل في الانفرتر واذا كان غير ذلك اي انه مربوط مباشرة فمن الممكن ان يكون عطلا ميكانيكيا بالذات اذا كان هذا المحرك مربوط بعلبة تروس لتغيير السرعة اوان يكون هناك عطلا في ملفات هذا المحرك اي انها بسبب اجهاد مسبق قد تضررت هذه الملفات ولهذا السبب يجب الكشف على ملفات المحرك اذا كانت بحالة جيدة ام انها متضررة هذا والله اعلم | |
|
| |
محمد عبده سالم مساعد مشرف الهندسه الكربيه
الدوله : مصر عدد المساهمات : 82 نقاط : 55046 السٌّمعَة : 2 تاريخ التسجيل : 11/11/2009
| موضوع: رد: مشروع الالف شؤال واجابه الخميس مايو 20, 2010 6:32 am | |
| السلام عليكم ورحمة اللة وبركاتة ماهو النظام المفتوح والنظام المغلق؟ افهم من كلامك انك تسأل عن (open loop ) . (close loop) . عندما نقول (open loop) فهي تعني نظام الحلقة المفتوحة. عندما نقول (close loop) فهي تعني نظام الحلقة المغلقة. بما يعني انة عند بناء دائرة على الطريقة الاولى على سبيل المثال (سخان اوتوماتيكي للمياة ) ليس هنالك معلومات راجعة تخبرك عن وضع المياة الا عند لمسها اواستعمالها , فقط انة يقف عن التسخين عند الدرجة المضبوطة. اما على الطريقة الثانية فهنالك شيء يسمى (feed back) الراجع , فوظيفتة هي فحص درجة حرارة المياة واعطاء اشارة الى المعالج لرفع او لخفض درجة حرارة التسخين . وبهذا فانة في الحالة الثانية تكون نسبة الخطأ اقل ودرجة الحرارة ادق | |
|
| |
محمد عبده سالم مساعد مشرف الهندسه الكربيه
الدوله : مصر عدد المساهمات : 82 نقاط : 55046 السٌّمعَة : 2 تاريخ التسجيل : 11/11/2009
| موضوع: رد: مشروع الالف شؤال واجابه الخميس مايو 20, 2010 6:34 am | |
| سؤال هام : لماذا نظام التوليد والنقل والتوزيع للكهرباء فى مصر على تردد 50 هرتز وهناك دول اخرى على تردد 60 هرتز ما هى العوامل المسببه للعمل بهذين الترددين ؟
بداية استخدم الانسان الجهد المستمر ثم انتقل الى الجهد المتردد واول جهد متردد تم استخدامه هو 110 فولت بتردد 60 هرتز
فصة البداية: بدأها اديسون فى شركة جنرال اليكتريك حيث تم توزيع و استخدام التيار المستمرDC بجهد 110 فولت فى الولايات المتحدة. العالم اديسون بعد ذلك استطاع العالم الفذ نيكولا تسلا اختراع الة التيار المتردد بجهد 240 فولت وتردد 60 هرتز ثم وجد انه من الافضل تخفيض الجهد الى 110 فولت وذلك لاعتبارات بعد ذلك استطاع العالم الفذ نيكولا تسلا تتعلق بالامن وسلامة المستخدمين لهذا الجهد. العالم تسلا بعد ذلك بفترة استطاعت الشركة الالمانية AEG ان تولد كهرباء بتردد 50 هرتز وابقوا على استخدام 110 فولت وكان هذا بداية استخدام الكهرباء فى اوروبا وكان اختيار 50 هرتز مناسبا لهم نظرا لاعتبارات سهولة التعامل مع الرقم 50 فى الحسابات والقياسات الخاصة بالوحدات والتحويلات الاوروبية metric standards ولكن وجدوا ان 50 هرتز يؤدى الى مفاقيد اعلى بالمقارنة ب 60 هرتز وذلك نظرا لان المولدات ذات 50 هرتز تكون سرعتها ابطأ بحوالى 20% من مثيلاتها من 60 هرتز. وايضا وجدوا ان كفاءة نقل الطاقة عبر خطوط النقل تقل بمقدار 10-15% عن مثيلاتها ذات 60 هرتز. ومن ناحية تصميم المحولات وجدوا ان المحول الذى يعمل على 50 هرتز يحتاج الى لفات اكثر واكبر. ومن ناحية المحركات وجدوا ايضا ان كفاءة تشغيلها اقل. ولهذه الاسباب بعد الحرب العالمية الثانية بعد ان ظلت اوروبا تستخدم 110 فولت مع 60 هرتز حتى عام 1950 قررت اوروبا استخدام 220 فولت مع 60 هرتز لتحسين كفاءة نقل الطاقة. وبعد ذلك قررت انجلترا استخدام 50 هرتز بدلا من 60 هرتز مع الجهد 220 فولت وقادت اوروبا فى هذا المجال.
وعلى الجانب الاخر درست الولايات المتحدة استخدام 220 فولت للاستخدامات المنزلية ولكن عدلت عن الفكرة لان التطبيقات قد انتشرت بالجهد 110. فقرروا نقل الجهد حتى المنزل على 220 فولت ثم تحويله الى 110 فولت. واخيرا فان الجهد والتردد يختلف من بلد لاخر. معظم البلدان تستخدم الجهد 220 والتردد 50 هرتز. حوالى 20% من بلدان العالم تستخدم 110 فولت مع 60 هرتز. ويمكن القول ان افضل جهد وتردد من حيث الكفاءة هو 220 فولت مع 60 هرتز ولكن بلدان قليلة جدا هى التى تستخدم ذلك مثل كوريا الجنوبية – بيرو – الفلبين – تاهيتى - فخذ حذرك ولا يخدعك المصدر المكتوب عليه 220 فولت فان تردده 60 هرتز فى هذه البلاد | |
|
| |
محمد عبده سالم مساعد مشرف الهندسه الكربيه
الدوله : مصر عدد المساهمات : 82 نقاط : 55046 السٌّمعَة : 2 تاريخ التسجيل : 11/11/2009
| موضوع: رد: مشروع الالف شؤال واجابه الخميس مايو 20, 2010 6:35 am | |
| ما هى علاقه التردد بالعزم ؟ العلاقه عكسيه حيث انه كلما زاد التردد (زادت السرعه)يقل العزم حسب العلاقه: P=T*W P=T*K*F اذن الTتتناسبعكسيا مع الF Pقدرة Tعزم Fالتردد kثابت التناسب | |
|
| |
محمد عبده سالم مساعد مشرف الهندسه الكربيه
الدوله : مصر عدد المساهمات : 82 نقاط : 55046 السٌّمعَة : 2 تاريخ التسجيل : 11/11/2009
| موضوع: رد: مشروع الالف شؤال واجابه الخميس مايو 20, 2010 6:36 am | |
| هل الموتور الحثى يظل يعمل اذا انقطعت فازة واحدة اوفازتين
اولا : فى حالة انقطاع فازة واحدة يظل الموتور يعمل فى حالة واحدة هى ان يكون محمل بحمل اقل من الحمل الكامل اما غير ذلك فسوف ينهار الموتور
ثانيا : فى الحالة الثانية سيتوقف الموتور | |
|
| |
محمد عبده سالم مساعد مشرف الهندسه الكربيه
الدوله : مصر عدد المساهمات : 82 نقاط : 55046 السٌّمعَة : 2 تاريخ التسجيل : 11/11/2009
| موضوع: رد: مشروع الالف شؤال واجابه الخميس مايو 20, 2010 6:39 am | |
| لماذا لايتم نقل الطاقة الكهربية بالتيار المستمر بدلا من التيار المتردد بالنسبة لشبكات النقل
النقل بالتيار المستم مكلف جدا لذلك يتم استخدامه عند الحاجه فقد مثلا : عند الاشتراك فى شبكه موحده وكانت الدوله المشتركه معنا تعمل على تردد 40 هرتز | |
|
| |
محمد عبده سالم مساعد مشرف الهندسه الكربيه
الدوله : مصر عدد المساهمات : 82 نقاط : 55046 السٌّمعَة : 2 تاريخ التسجيل : 11/11/2009
| موضوع: رد: مشروع الالف شؤال واجابه الخميس مايو 20, 2010 6:42 am | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سؤال؟ الحمل بالنهار ليس كالحمل باليل فماذا يحدث عندما تكون الشبكة شغالة على حمل وليكن 500 ميجا فولت امبير ونحتاج حمل زيادة؟ او حمل اقل من 500 ميجا فولت امبير هل ندخل وحدات توليد جديدة ام اننا نتحكم فى excitation current of synchronous generator ? plz help me and answer this qustion
عند حدوث زيادة فى الاحمال فان ذلك يؤدى الى انخفاض جهد المولد فيقوم ال avrبزيادة تيار المجال اتوماتيكيا فيزداد الجهد وبذلك تزداد القدرة الغير فعالة المتولدة من المولد هذه الزيادة فى القدرة تعتبر حل مؤقت للمشكلة لمنع حدوث خروج المولد من الخدمة حيث فى نفس الوقت الذى يعمل فية ال avr يقوم ال governer بزيادة الدخل للمولد سواء كان ماء او غاز او بخار ولكن نظرا لان عمل ال governer ميكانيكى فانة يستغرق وقت اطول من ال avr لذلك فان ال avr يحل المشكلة حتى يبدأ ال governer فى العمل وتغذية الزيادة فى الاحمال بالقدرة الحقيقية | |
|
| |
محمد عبد الفضيل مشرف عام
الدوله : مصر عدد المساهمات : 137 نقاط : 54622 السٌّمعَة : 3 تاريخ التسجيل : 05/01/2010 العمل او الدراسه : مهندس شئون فنية شركة شمال الدلتا لتوزيع الكهرباء
| موضوع: الحماية ضد انقطاع أحد الفازات الخميس مايو 20, 2010 1:15 pm | |
| - محمد عبده سالم كتب:
- ماذا يحدث لمحرك حثي ثلاثي الاطوار اذا أنقطع أحد الفيزات المغذية له اثناء اشتغاله ؟
الجواب : يحترق بعد دقائق اذا كان محملا بحمل كامل او ما يقاربه بسبب ازدياد التيار في ملفات الطورين الاخرين ومن ثم احتراقهما اذا كان المحرك مربوطا بشكل نجمة ، او احتراق ملفات الطور الواقع بين الفيزين المغذيين المتبقيين اذا كان المحرك مربوطا بشكل مثلثي . بداية نشكر لك هذه الفكرة الطيبة جعلها الله فى ميزان حسناتك و لكن هناك حماية ضد انقطاع أحد الفازات أو تبدل الفازات بسبب أعمال الصيانة أو أى سبب اخر و هذه الحماية تتم باستخدام جهاز يسمى "الأربعة وظيفة" أو "phase sequence relay" فعند غياب أو تبدل الفازات يتم فصل الكهرباء عن الموتور و لا يعمل ثانية حتى يتم تلاشى العطل | |
|
| |
محمد عبده سالم مساعد مشرف الهندسه الكربيه
الدوله : مصر عدد المساهمات : 82 نقاط : 55046 السٌّمعَة : 2 تاريخ التسجيل : 11/11/2009
| موضوع: رد: مشروع الالف شؤال واجابه الخميس مايو 20, 2010 2:15 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بارك الله فيك سيدى على هذه الملاحظه سؤالى هو اذا فقدنا الNAME PLATE للمحول كيف يتم عمل NAME PLATE له لقد سألت عن عظيم ودائما ونحن نختبر المحولات بالموقع نفع في هذا المأزق بعدم وجود لوحة معلوماتname plate فنقوم بعمل الآتي: - عدد البوشنجات سواء للملف الابتدائي أو الثانوي سيدل على نوع التوصيل سواء دلتا أم نجمة . - حجم البوشنجات والمعلومات المكتوبة عليها وحجم المحول سيدلان على - يلزم اختبار المحول : نسبة التحويل, مجموعة المتجهات, الممانعة الصفرية والموجبة, مقاومة الملفات ..... إلخ . - أيضا محاولة معرفة history للمحول وبالنسبة لنا في كهرباء السعودية بالمنطقة الوسطى فمحولاتنا نعرفها بحجمها وعدد وحجم بوشنجاتها فهذا يقرب لنا الموضوع ونحضر لوحة معلومات لمحول مشابه ثم نثبت صحتها بالاختبارات.. - ولمزيد من الإيضاح للاختبارات التي تجرى على المحول نفيدكم أنه تم تزويد المنتدى بهذه الاختبارات سابقا. - أخيرا وليس آخرا الباب مفتوح لمن يدلو بدلوه في هذا الموضوع الشائق والشائك . | |
|
| |
محمد عبده سالم مساعد مشرف الهندسه الكربيه
الدوله : مصر عدد المساهمات : 82 نقاط : 55046 السٌّمعَة : 2 تاريخ التسجيل : 11/11/2009
| موضوع: رد: مشروع الالف شؤال واجابه الخميس مايو 20, 2010 2:19 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم ما معنى البوشنجاتالبوشنجات هيboshings وهي التي تصل أطراف ملفات المحول من الداخل للخارج كي يتم توصيلها لاحقا بكابلات أو قضبان توصيل لنقل الجهد | |
|
| |
محمد عبده سالم مساعد مشرف الهندسه الكربيه
الدوله : مصر عدد المساهمات : 82 نقاط : 55046 السٌّمعَة : 2 تاريخ التسجيل : 11/11/2009
| موضوع: رد: مشروع الالف شؤال واجابه الخميس مايو 20, 2010 2:20 pm | |
| عندى مصعد تم توريد الموتور له 380فولت لكن الجهد المتوفر هو 220فولت قام المورد بتركيب autotransformer لذا اريد ان اعرف الفرق بين autotransformer and two winding transformer علما بان قدره المتور 15 ك ف ا
اخي الكريم المحول الذاتي ( auttransformer ) له ملف واحد مستمر وفيه مآخذ لفولتية الابتدائي والثانوي على هذا الملف اي انه لايوجد عزل بين فولتية الابتدائي والثانوي اما المحول الاعتيادي فله ملفان مستقلان ابتدائي وثانوي وهناك عزل كهربائي بين الملفين طبعا النوع الثاني احسن من ناحية الامان ولكنه اغلى ثمنا من الاول بالنسبة للمحول الذاتي فيستخدم عادة عندما تكون نسبةالتحويل اقل من 2 وذلك لتحقيقه كفاءة عالية جدا عند هذه النسب في حين ان نسب التحويل القليلة تجعل كلفة المحولة الاعتيادية عالية لذا من غير المنطقي استخدام محولة اعتيادية للتحويل من 220 الى 380 فولت بسبب تكاليفها وحجمها الكبير وخاصة ان التطبيق الذي تستخدمه لايتطلب العزل كصفة اساسية لتطبيقك في المصاعد مع خالص الاحترام والتقدير | |
|
| |
محمد عبده سالم مساعد مشرف الهندسه الكربيه
الدوله : مصر عدد المساهمات : 82 نقاط : 55046 السٌّمعَة : 2 تاريخ التسجيل : 11/11/2009
| موضوع: رد: مشروع الالف شؤال واجابه الخميس مايو 20, 2010 2:30 pm | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عندي محول جهد 11/ 0.4 ك ف (دلتا – ستار) وأقوم باختبار مقاومات لفازات الجهد المنخفض حيث أن في المحول ثلاث فازات منخفض وواحدة للتعادل ودائما تكون قيمة المقاومة بين أي فازتين منخفض ضعف المقاومة بين فازة منخفض وفازة التعادل , إلا أنني ذات مرة قمت باختبار محول قدرة 100 ك ف أ ووجدت قيمة المقاومة بين فازتين منخفض 0.251 أوم بينما بين فازة منخفض وفازة التعادل 0.241 أوم !!!
ولا أدري لماذا لم تكن نصف القيمة كما تحدث معي دائما ؟
الاحتمالات - إما خطأ في توصيلاتك وأنت تقيس. - أو هناك قصر على ملفين . مراجعة نتائج اختبارات المصنع ومقارنتها للمساعدة في تحليل مثل هذه النتائج | |
|
| |
محمد عبده سالم مساعد مشرف الهندسه الكربيه
الدوله : مصر عدد المساهمات : 82 نقاط : 55046 السٌّمعَة : 2 تاريخ التسجيل : 11/11/2009
| موضوع: رد: مشروع الالف شؤال واجابه الخميس مايو 20, 2010 2:32 pm | |
| ماهو الفرق بين محول11 ك ف أ ومحول 22 ك ف أ دخليا وخارجيا شكراً ؟
أقول داخليا الفرق ممكن يكون في العزل والملفات وخارجيا ممكن حجم عوازل الاختراق المسماة البوشنج لأن واضح أن سعة أحدهم ضعف (أي مرتين) من سعة الآخر.مع التحية | |
|
| |
محمد عبده سالم مساعد مشرف الهندسه الكربيه
الدوله : مصر عدد المساهمات : 82 نقاط : 55046 السٌّمعَة : 2 تاريخ التسجيل : 11/11/2009
| موضوع: رد: مشروع الالف شؤال واجابه الخميس مايو 20, 2010 2:43 pm | |
| سبب ارتفاع الجهد ف الليل؟
هو انة عندما تقل الاحمال تقل قيمة القدرة الغير فعالةالمسحوبة بواسطة هذة الاحمال فيبدا يظهر تاثير المكثفات بين الفيزات وبيز الفيزة والارضى ومعلوم ان هذة المكثفات تعطى قدرة غير فعالة لتعمل الاحمال بمعامل قدرةlead power factor وفى هذة الحالة يكون جهد الاستقبال اكبر من جهد الارسال وتحدث هذة الظاهرة فى الخطوط الطويلة ذات الاحمال الخفيفة وتسمى ferranti effect وكذلك تحدث فى المناسبات والاعياد لانخفاض الاحمال ولحل هذة المشكلة يمكن توصيل ملفات ع التوالى مع الاحمال لتمتص القدرة الغير فعالة الناتجة من المكثفات او ان كنت تستخدم وحدات تحسين معامل القدرة فيجب فصلها فى ذلك الوقت هذا ما عندى | |
|
| |
محمد عبده سالم مساعد مشرف الهندسه الكربيه
الدوله : مصر عدد المساهمات : 82 نقاط : 55046 السٌّمعَة : 2 تاريخ التسجيل : 11/11/2009
| موضوع: رد: مشروع الالف شؤال واجابه الخميس مايو 20, 2010 2:49 pm | |
| لمذا يكون محول التوزيع بطريقة دلتا ستار
محول التوزيع يكون دلتا ستار حتى يتمكن المشترك من الحصول على الجهدين وأقصد بهما فاز لفاز وفاز لنيوترل أي بمعنى آخر 220 ف &110ف في بلدان مثل السعودية أو 380 ف & 220ف في بلدان مثل مصر وهذه الخاصية توجد في توصيلة ستار للملف الثانوي. | |
|
| |
محمد عبده سالم مساعد مشرف الهندسه الكربيه
الدوله : مصر عدد المساهمات : 82 نقاط : 55046 السٌّمعَة : 2 تاريخ التسجيل : 11/11/2009
| موضوع: رد: مشروع الالف شؤال واجابه الخميس مايو 20, 2010 2:52 pm | |
| ممكن حد من اباشمهندسين يجاوبنى عن هذا السؤالى الذ حيرنى لماذا نوصف الباور للمحولات بالفولت امبير اما المولدات بالوات؟
القدرة بالمحولات والمولدات تعطى بالفولت امبير والسبب ان المحولة او المولد قابليتها على التغذية تعتمد على مقدار التيار المسحوب منها والفولتية اي الفولت امبير ولاتعتمد قابليتها بالتغذية على الواطية المستهلكة بالحمل وكمثال للتوضيح (نظريا) لو كا هناك حمل سعوي او حثي مربوط على محول او مولد ويسحب التيار الذي يتحمله المولد او المحول فهذا سيؤدي الى حجز كل الطاقة المغذاة بالرغم من ان القدرة للاحمال السعوية والحثية صفر (فقط يوجد قدرة غير فعالة فيها ) وطبعا السبب واضح انك متى ما سحبت تيار معين من المحول فسيؤدي لارتفاع حرارته بفولتية العمل ولا يعتمد على معامل القدرة للتيار وعليه ستتحدد طاقة التجهيز بالفولت امبير وشكرا | |
|
| |
محمد عبده سالم مساعد مشرف الهندسه الكربيه
الدوله : مصر عدد المساهمات : 82 نقاط : 55046 السٌّمعَة : 2 تاريخ التسجيل : 11/11/2009
| موضوع: رد: مشروع الالف شؤال واجابه الخميس مايو 20, 2010 2:57 pm | |
| كيف تدخل مراوح التبريد فى العمل عندما تكون فى وضع AUTO بواسطة oil temperature or winding temperature
عدادات قياس حرارة الزيت والملفات تكون مضبوطة على درجات حرارة معينة كأن يكون تشغيل نصف المراوح عند 65 درجة والباقي عند 75 درجة والانذار عند 100 درجة والاطفاء للمحول عند 110 درجة وبذلك تعمل أتوماتيك عند الوصول لهذه القيم بكونتاكات يتم من خلالها التوصيل. | |
|
| |
محمد عبده سالم مساعد مشرف الهندسه الكربيه
الدوله : مصر عدد المساهمات : 82 نقاط : 55046 السٌّمعَة : 2 تاريخ التسجيل : 11/11/2009
| موضوع: رد: مشروع الالف شؤال واجابه الخميس مايو 20, 2010 3:08 pm | |
| فى محولات القدره الكبيره وفى ال conservator توجد انبوبه عائمه فوق الزيت ماهى اهميتها
على الاغلب اذا كانت فوق خزان الزيت الرئيسي فهي لمتحسس قياس حرارة زيت المحولة واذا كانت في خزان التمدد (conservator) فهي تربط لمقياس مستوى الزيت وشكرا | |
|
| |
محمد عبده سالم مساعد مشرف الهندسه الكربيه
الدوله : مصر عدد المساهمات : 82 نقاط : 55046 السٌّمعَة : 2 تاريخ التسجيل : 11/11/2009
| موضوع: رد: مشروع الالف شؤال واجابه الخميس مايو 20, 2010 3:09 pm | |
| لماذا محولات التوزيع أحجامها تختلف مع العلم أن قدراتها متساوية مثال
محول 100 ك ف ا من شركة حجمه يختلف عن محول 100 ك ف ا من شركة اخرى مع العلم ان تصميم المحولات متقارب
هناك عوامل كثيرة تحدد حجم المحولة واحدها فقط هو طاقة المحولة بالkva فمثلا درجة حرارة المحيط الخارجي المصممة عليه المحولة قد يجعل حجمها مختلف او السماحات بخسائر اللاحمل وهذا يتبع نوع الحديد المغناطيسي المستخدم في القلب وشكله او السماحات بالخسائر الحملية وله علاقة بنوع السلك المستخدم في الملف وكذلك تصميم المحولة من نوع وجود خزان تمدد للزيت او لا | |
|
| |
وائل حلمى المدير العام
الدوله : مصر عدد المساهمات : 311 نقاط : 57633 السٌّمعَة : 3 تاريخ التسجيل : 29/04/2009
| موضوع: رد: مشروع الالف شؤال واجابه الخميس مايو 20, 2010 3:13 pm | |
| - محمد عبده سالم كتب:
الأخوة الكرام أعضاء المنتدى جميعا و خاصة انت يامهندس وائل حلمي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته هنا سوف نبدأ مشروع الألف سؤال و جواب مطلوب منك طرح سؤال فى مجال فى المحركات الكهربية و التحكم المبرمج إذا كان لديك خبرة فى هذا المجال و تجاوب على هذا السؤال فقط لا غير بدون عمل اى أقتباس للمشاركة السابقة لك و يجعل الله عملك فى ميزان حسناتك يوم لا ينفع مال و لابنون
تقبلوا تحياتى
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته اهلا بيك يابشمهندس محمد اود ان اشكرك على مجهودك الرائع وهذه الفكرة الجميله وارجو من الله لك دوام التوفيق وجزاك بهذا العمل خيرا واود من الجميع ان يشاركو فى هذا الموضوع لانه فعلا مفيد للغايه فموضوع التعليم عن طريق السؤال والاجابه اسلوب خاص وجميل جدا مع تمنياتى للجميع بدوام التوفيق والتقدم | |
|
| |
محمد عبده سالم مساعد مشرف الهندسه الكربيه
الدوله : مصر عدد المساهمات : 82 نقاط : 55046 السٌّمعَة : 2 تاريخ التسجيل : 11/11/2009
| موضوع: رد: مشروع الالف شؤال واجابه الجمعة مايو 21, 2010 6:39 am | |
| ما هى مزايا وعيوب الانفيرتر عند استخدامه للتحكم فى سرعة المحركات الكهربية ؟
الرد – الانفيرتر يمكنه التحكم فى سرعة المحركات التأثيرية ثلاثية الأوجه والمحركات التزامنية – بتغيير التردد – وهو من ثلاثة أنواع : الأول Scaller Control والثانى Field Oriented Control والثالث Direct Torque Control . الأنواع الثلاثة يتم فيها جعل نسبة الجهد الى التردد ثابتة V/F = Constant خلال الترددات الأقل من التردد المقنن للمحرك – وعند الترددات الأعلى من التردد المقنن يتم تثبيت الجهد عند القيمة المقننة وفيها ينخفض المجال المغناطيسى للمحرك لهذا تسمى منطقة المجال الضعيف Field Weakening . مزايا الأنواع الثلاثة هى : 1- مدى كبير للتغير فى السرعة – 2 – حساسية عالية للسرعة المطلوبة تمكن من الحصول على أى سرعة - 3 – المحافظة على الخواص الجيدة لتغير سرعة المحرك مع تغير عزم الحمل حيث يبقى تغير السرعة صغير – 4 – مفاقيد كهربية قليلة جدا فى الانفيرتر – 5 – الانفيرتر يقوم بعملية بدء للمحرك التأثيرى أو التزامنى دون حاجة لأى وسيلة بدء أخرى – 6 – الانفيرتر يحتوى على حماية جيدة من Over Load – 7 – الانفيرتر يمكنه عمل فرملة على المحرك عند ايقافه بانقاص التردد تدريجيا اذا رغب فى ذلك – 8 – الانفيرتر يشتمل على خيارات عديدة لتحسين الأداء مع الأنواع العديدة من الأحمال . عيوب الأنواع الثلاثة هى : 1 – غالية الثمن حيث يزيد سعر الانفيرتر عن سعر المحرك ذاته – 2 – وجود بعض التوافقبات التى تؤدى الى ارتفاع أكثر فى حرارة المحرك ويؤدى الى انقاص قيمة الحمل الكامل للمحرك أى عمل Derating . أما النوع الأول من الانفيرتر فيتميز ببساطة تركيبه وبالتالى يكون أقل الأنواع الثلاثة سعرا - وامكان تشغيل أكثر من محرك على الجهاز الواحد . النوع الثانى يتميز باحداثه تحسينا فى خواص المحرك بحيث يكون تياره أقل الأنواع الثلاثة وأقل من التيار عند العمل على المنبع الكهربى التقليدى – لنفس قيمة عزم الحمل – ويعطى المحرك عزم حمل كامل أعلى وعزوم خلال البدء عالية بنسبة كبيرة – ويحسن كفاءة المحرك ومعامل القدرة -- ويعيبه غلو ثمنه لمكوناته الأكثر – والحاجة لاعطاء بيانات المحرك للجهاز عند أول مرة للتشغيل أو عند استبدال المحرك بمحرك آخر – وعدم امكان تشغيل أكثر من محرك على الجهاز الواحد . النوع الثالث يتميز بقيامه بتغيير الجهد على المحرك تبعا لقيمة عزم الحمل عليه حيث يزيد الجهد مع زيادة عزم الحمل والعكس – والتالى يحدث توفير جيد فى الطاقة التى يستهلكها المحرك خصوصا مع الأحمال الأقل من الحمل الكامل للمحرك – ويعيبه غلو ثمنه - والحاجة لاعطاء بيانات المحرك للجهاز عند أول مرة للتشغيل أو عند استبدال المحرك بمحرك آخر – وعدم امكان تشغيل أكثر من محرك على الجهاز الواحد . | |
|
| |
محمد عبده سالم مساعد مشرف الهندسه الكربيه
الدوله : مصر عدد المساهمات : 82 نقاط : 55046 السٌّمعَة : 2 تاريخ التسجيل : 11/11/2009
| موضوع: رد: مشروع الالف شؤال واجابه الجمعة مايو 21, 2010 6:42 am | |
| لماذا لم نحمي محول التيار بفيوز في حين اننا نقوم بحمايه محول الجهد بفيوز لماذا يعمل المولد في حاله lag power factor في حين انه يقوم باعطاء قدره غير فعاله للشبكه (اي كانه مكثف)
فى محول التيار لانضع فى الابتدائى فيوز لأن تيار الابتدائى هو تيار الحمل ولا يجوز فصل هذا التيار بالفيوز – أما الثانوى فى هذا المحول فيكون مقصورا ويتحمل تيار القصر – واذا حدث فصل لطرفى الثانوى لايتغير تيار الابتدائى وهو تيار المغنطة لأنه يتوقف على الحمل فقط ولا يمثل المحول شئ يذكر فى الدائرة الكهربية للحمل - ولكن يكون جهد اطراف الثانوى عاليا – قيمة هذا الجهد تزداد بزيادة نسبة التحويل – فمثلا محول تيار نسبة تحويله 50 / 5 أمبير أو أقل من ذلك – اذا فصل طرفى الثانوى لن تحدث شرارة على أطرافه ولن يحدث حريق ولن يحدث انفجار ولا أى مشكلة – أما اذا كان 50000 / 5 أمبير فسوف يزداد جهد الثانوى كثيرا وتحدث شرارة عليه ويحترق الثانوى ويبقى الابتدائى بدون أى تأثر . أما فى محول الجهد فان تيار الابتدائى يزداد بزيادة تيار الثانوى وبالتالى اذا زاد تيار الثانوى عن تيار حمله الكامل فان تيار الابتدائى سوف يزداد عن تيار حمله الكامل – وبالتالى يحترق الابتدائى والثانوى – لهذا يجب وضع الفيوز . أما المولد التزامنى المربوط بالشبكة الكهربية العمومية فانه يعمل عادة بمعامل قدرة تأخر لأن هذا يكون معه التيار المستمر للمجال عاليا بما يجعل قوة الربط المغناطيسى بين العضو الثابت والعضو الدوار قوية وعالية – بما نعبر عنه بأن المولد أكثر اتزانا Stable وتأرجح السرعة محدود جدا – ولا يخرج عن التزامن الا مع حمل زائد كبير – وهذا على عكس العمل بمعامل قدرة تقدم . | |
|
| |
خالد البيلى مهندس جديد
الدوله : مصر عدد المساهمات : 4 نقاط : 52314 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 30/07/2010 العمل او الدراسه : فنى كنترول
| موضوع: رد: مشروع الالف شؤال واجابه الجمعة يوليو 30, 2010 6:55 am | |
| جزاك الله خيرا ودمت فى تقدم | |
|
| |
خالد البيلى مهندس جديد
الدوله : مصر عدد المساهمات : 4 نقاط : 52314 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 30/07/2010 العمل او الدراسه : فنى كنترول
| موضوع: رد: مشروع الالف شؤال واجابه الجمعة يوليو 30, 2010 7:02 am | |
| ممكن اجابه طريقه حساب تحيسن القدرة الى خطوات عن طريق جهاز ريجليتور باور فاكتور لو عندى احمال 85 كليو كيف احساب الخطوات على مكسفات وشكرا | |
|
| |
محمد عبده سالم مساعد مشرف الهندسه الكربيه
الدوله : مصر عدد المساهمات : 82 نقاط : 55046 السٌّمعَة : 2 تاريخ التسجيل : 11/11/2009
| موضوع: رد: مشروع الالف شؤال واجابه الإثنين أغسطس 09, 2010 3:22 am | |
| - خالد البيلى كتب:
- ممكن اجابه طريقه حساب تحيسن القدرة الى خطوات عن طريق جهاز ريجليتور باورفاكتور
لو عندى احمال 85 كليو كيف احساب الخطوات على مكسفات وشكرا بسم الله الرحمن الرحيمشكرا يااخي والله على تفاعلك معي وحاولت ان اجد لك اجابه عن سؤالك ولكني وجدت اشياء كثيره ومعلومات زياده فيها اجابتك فساطرحها كلها واتمنى ان تجد فيها الجواب الشافيتستهلك الأحمال الكهربية (المواتير-السخانات-الأفران-................) مركبتين من الطاقة الكهربية: الطاقة الفعالة :وهى تقاس بالكيلووات ساعة Kwh ويرمز لها بالرمز((P وهى تتحول الى شغل ميكانيكى أو حرارة أو إضاءة الطاقة الغير فعالة:وهى تقاس بالكيلوفارKVAR ويرمز لها بالرمز (Q) وتأخذ أحد الشكلين: الطاقة الغير فعالة التي تتطلبها الدوائر الكهربية التأثيرية مثل المحولات والمحركات و............... الطاقة الغير فعالة التي تتطلبها الدوائر السعوية مثل مكثفات الكابلات ومكثفات القوى و.............. ويعرف المجموع الاتجاهي لكل من القدرة الفعالة والغير فعالة بالقدرة الظاهرية ويرمز لها بالرمزS)) وهى بالكيلو فولت امبير KVA [S=P+Q] عند توصيل مصنع أو شركة على شبكة الكهرباء فإن الأحمال الكهربية تسحب كل من القدرة الفعالة والقدرة الغير فعالة وتبعا لقيمة احتياجها من الطاقة الفعالة والطاقة الغير فعالة يتحدد معامل قدرة هذه الأحمال معامل القدرة:ويرمز له بالرمز(P.F) او(Ф(cos معامل القدرة=(القدرة الفعالة / القدرة الظاهرة)=[P/S] ويعرف ايظا بأنه جيب تمام الزاوية بين القدرة الفعالة والظاهرة وتتراوح قيمته من 0 الى 1 وكلما اقترب من الواحد كلم تعاظمت الفائدة العائدة على كل من المستهلك وشركة الكهرباء متوسط قيمة معامل القدرة لبعض المعدات والأجهزة الكهربية المحرك التأثيري الشائع بنسبة تحميل 100% =0.85 اللمبات التوهجية (التقليدية) =1.0 اللمبات الفلورسنت (بدون مكثف تعويض) =0.5 اللمبات الفلورسنت (بمكثف تعويض) =0.93 ماكينات لحام بالمقاومات الكهربية=0.8/0.9 وحدات لحام بالقوس الكهربي=0.7/0.9 لماذا يجب تحسين معامل القدرة ؟؟؟؟ وحيث أن أغلب الأحمال الكهربية عبارة عن أحمال حثية (المواتير-الطلمبات-مصابيح الفلورسنت-..........) فإنها تستهلك طاقة غير فعالة كبيرة لذلك يتم تركيب مكثفات قوى لتحسين معامل القدرة وذلك للحفاظ على القدرة الغير فعالة في مستوى أقل من القيمة التعاقدية التي يتم الاتفاق عليها مع شركة الكهرباء حيث تلزم الشركة المتعاقدين بألا يقل متوسط معامل القدرة عن0.9 فى السنة وينص عقد توريد الكهرباء مع شركات التوزيع لبد معامل القدرة: الأسعار موضوعة على أساس متوسط معامل القدرة 0.9 فى السنة لكل 1/100 من انخفاض معامل القدرة عن 0.9 تزداد قيمة الطاقة بقدار 0.5% وذلك حتى معامل قدرة 0.7 لكل 1/100 من انخفاض معامل القدرة عن 0.7 تزداد قيمة الطاقة بمقدار 1% معنى هذا أن المشتركين الذين يقل متوسط معامل القدرة لأحمالهم عن 0.9 تطبق عليهم فروقات الانخفاض طبقا لقيمة متوسط معامل القدرة0 تحسين معامل القدرة من إستخدام محولات وكابلات وقواطع أصغر حجما بالاضافة إلى تخفيض الفقد والجهد الكهربي كيف يمكن تحسين معامل القدرة؟؟؟؟ يعتمد تحسين معامل القدرة على تقليل القدرة الغير فعالة الازمة للأحمال الكهربية بمعنى اخر أن المكثفات تركب لتوفير الكمية المطلوبة من القدرة الغير فعالة للأحمال الكهربية. تحتاج أغلب الأحمال في المصانع لتحسين معامل القدرة إلى مجموعة مكثفات تعرف بالمراحل Automatic self regulating capacitor bank)) وهى عبارة عن مجموعة من المكثفات ومصهرات وكونتاكتورات وقاطع تيار وجهاز تحكم وتوصل المجموعة على التوازي مع أحمال المشترك وهذه المجموعة تقوم بضبط قيمتها أتوماتيكيا حسب الاحتياج للقدرة غير الفعالة ويعتمد الضبط على قيمة الحمل غير الفعال بالدوائر المركب عليها المجموعة وكذلك بالتغير فيه والقيمة المطلوبة لمعامل القدرة. مثال مبسط: القيمة التعاقدية للأحد المنشآت =206 ك0وات معامل القدرة حاليا=0.67 المطلوب رفع معامل القدرة إلى 0.95 أولا:يتم حساب القدرة الغير فعالة التى تستهلكها المنشأة عند معامل القدرة 0.67 cosФ=0.67 so, Ф=47.93° Q=P X tanФ =206 x tan47.93=228.24 KVAR ثانيا:حساب لقدرة الغير فعالة التى تستهلكها المنشأة عند معامل القدرة 0.95 cosФ=0.95 so, Ф=18.19° Q=P X tanФ =206 x tan18.19=67.7 KVAR إذا المنشأة تحتاج إلى لوحة مكثفات لتوفير 160.54 ك.فار لرفع معامل القدرة إلى 0.95 بدلا من 0.67 ارجو ان تكون فيها اجابتك تحياتي اخوك محمد عبده ومشكوووووووووووووووووور للتفاعل | |
|
| |
خالد البيلى مهندس جديد
الدوله : مصر عدد المساهمات : 4 نقاط : 52314 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 30/07/2010 العمل او الدراسه : فنى كنترول
| موضوع: رد: مشروع الالف شؤال واجابه السبت أغسطس 28, 2010 2:29 pm | |
| جزاك الله خيرا على الاهتمام وشكرا على المساعده والتوضيح | |
|
| |
خالد البيلى مهندس جديد
الدوله : مصر عدد المساهمات : 4 نقاط : 52314 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 30/07/2010 العمل او الدراسه : فنى كنترول
| موضوع: رد: مشروع الالف شؤال واجابه السبت أغسطس 28, 2010 2:37 pm | |
| انا عندى برنامج سهل وبيسط لحساب القدرة الغير فعاله بس المشكله انى مش عارف احطوه على المنتدى لو انت محتاج البرنامج ده ممكن تسيب الميل الخاص بيك وانا هبعتلك عليه البرنامج ولك تحياتى على مجهودك العظيم اخوك خالد البيلى | |
|
| |
وائل حلمى المدير العام
الدوله : مصر عدد المساهمات : 311 نقاط : 57633 السٌّمعَة : 3 تاريخ التسجيل : 29/04/2009
| موضوع: رد: مشروع الالف شؤال واجابه الأحد أغسطس 29, 2010 1:44 pm | |
| السلام عليكم اشكرك اخى الكريم على اهتمامك وياريت ترسلو لى على هذا الايميل وانا سوف اقوم برفعه ان شاء الله على المنتدى bravewael_1988@yahoo.com | |
|
| |
حسام العاشق مهندس جديد
الدوله : العراق عدد المساهمات : 2 نقاط : 48222 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 12/09/2011 العمل او الدراسه : هندسة النفط
| موضوع: رد: مشروع الالف شؤال واجابه الإثنين سبتمبر 12, 2011 1:35 pm | |
| السلام عليكم انا مهندس نفط اعمل بشركة توزيع المنتجات النفطية بالعراق الان بسبب قلة الكهرباء صار اعتماد على مولدات الديزل بكل انواعها بيركنز وايضا محورة اي مكائن سيارات ديزل وحورت الى مولدات ونحن بشركة التوزيع نجهز مادة زيت الغاز لكل (kva) السؤال كيف نعرف قدرة ال(kva) الحقيقية للمولد لان صار اصحاب المولدات يغيرون اللوحة التي تشير لقدرة المولد بلوحات مزيفة لغرض زيادة الوقود.... ارجو اسعافي بطرقة اعرف منها قدرة المولد دون الرجوع للبيانات الملصقة علية....جزاكم الله خير الجزاء | |
|
| |
الشيبا ني مهيوب مهندس جديد
الدوله : اليمن عدد المساهمات : 1 نقاط : 47861 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 18/10/2011 العمل او الدراسه : مهندس كهرباء
| موضوع: رد: مشروع الالف شؤال واجابه الثلاثاء أكتوبر 18, 2011 3:39 am | |
| السلام عليكم اخواني المهندسين لوسمحتم تزودونا بمعلومات عن كيفية اختيار المحرك المناسب للحمل الميكانيكي وايظا اختيار الكابل المناسب والبريكر.
| |
|
| |
emad مهندس جديد
الدوله : EGYPT عدد المساهمات : 1 نقاط : 47821 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 22/10/2011 العمل او الدراسه : Schneider comoany
| موضوع: رد: مشروع الالف شؤال واجابه السبت أكتوبر 22, 2011 4:03 pm | |
| | |
|
| |
مشير مهندس جديد
الدوله : اليمن عدد المساهمات : 1 نقاط : 46511 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 01/03/2012 العمل او الدراسه : المؤسسة العامة للكهرباء / اليمن
| موضوع: رد: مشروع الالف شؤال واجابه السبت مارس 03, 2012 1:42 pm | |
| أرجو الأجابة على سؤالي كيف يمكن حساب مقدار القدرة التي تنخفض نتيجة أختلاف الظروف التشغيلية للمحرك عن الظروف التصميمية من الأرتفاع عن مستوى سطح البحر وارتفاع درجة الحرارة والرطوبة | |
|
| |
محمد ضيائى السيد مهندس جديد
الدوله : egypt عدد المساهمات : 2 نقاط : 41974 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 28/05/2013 العمل او الدراسه : انشاءات معمارية
| موضوع: رد: مشروع الالف شؤال واجابه الثلاثاء مايو 28, 2013 8:19 pm | |
| السلام عليكم ورحمة الله و بركاتة اريد استشارة من السادة المهندسين اعضاء المنتدى تحيه طيبه و بعد الوضوع :- محرك مصعد من النوع faer المانى الصنع يصدر منه صوت مرتفع عند الصعود و ينخفض الصوت عند الهبوط ولاكن الصوت فى الحالتين غير طبيعى و تم تغير الرمنبيل فى المحرك و تم تغير رمنبيل بداخل الجيربوكس و تم عمل شغل خراطة فى ال rotor و مازال الصوت موجود و بنفس الشدة ويصدر من المحرك فى حالة وجود حمل غرفة المصعد و عندما قمنا بفصل حمل حجرة المصعد عن المحرك كان الصوت منخفض و طبيعى و ممتاز حتى الان عند تحميل حجرة المصعد يرتفع صوت المحرك و احضرنا الخراط كى يراجع على شغل الخراطة و لم يجد اى مشكلة فى الخراطة و الرمنبيل تم تغيرهم جميعا و تم تعمير الماكينة بالكامل و الصوت موجود . الرجاء الافادة فى هذا الموضوع و فى اسرع وقت . اخوكم محمد ضيائى | |
|
| |
| مشروع الالف شؤال واجابه | |
|