سوف اقوم بتجميع دوائر التحكم النيوماتيكى من كتب عدة منها كتاب للمهندس احمد عبد المتعال وكتاب للمهندس وجية جرجس وهما مفيدان جدا لمن يريد البدأ فى هذا العلم وسوف اضيف خبراتى العملية فى هذا المجال إن امكن ولكنى اناشد الاخوة من مهندسى الميكانيكا بالتعاون معى فى امدادى بالمعادلات والحسابات العلمية الاكثر تفصيلا عن الهواء ويمكن وضع رابط لموضوعاتكم.
نتمنى من الله التوفيق ونعمة اكمال العمل على اكمل وجه.
ملخص للمواضيع التى سنتحدث عنها إن شاء الله
1- اعداد الهواء المضغوط
2- عناصر التحكم النيوماتيكى
3-الدوائر الاساسية
4- تطبيقات على التحكم النيوماتيكى
5- التحكم النيوماتيكى المتقدم
وسوف نسرد للتحكم الالكترو نيوماتيكى موضوع منفصل ثم عندما نجد الاخوة مستواهم قد ارتفع ندخل موضوع الplc ومن ثم نبدأ فى دراسة المكن الأكثر تعقيدا وهذا هو الهدف من هذه المواضيع كلها .
بسم الله الرحمن الرحيم
1- إعداد الهواء المضغوط بصورة جافة
مقدمة :
إن كلمة نيوماتك مستقة من الكلمة الإغريقية pneuma والتى تعنى (هواء -رياح -تنفس) , وهى تعرف بأنها علم هندسى يهتم بالهواء المضغوط وتدفقه.
واستخدام الهواء المضغوط ليس بالجديد , ولكن الجديد هو استخدام الهواء المضغوط فى التحكم .
ففى الفترة ما بين (1950 : 1940 ) ميلادية , ونتيجة للتقدم الكبير فى صناعة اللدائن الصناعية أنتجت مواسير بلاستيك رقيقة ومتينة , وبأحجام صغيرة , بالإضافة إلى إنتاج الصمامات التجاهية ذات الحجم الأحجام الصغيرة مما حث الشركات على استخدام الهواء المضغوط فى التحكم . ولكن فى هذه الفترة كانت دوائر التحكم النيوماتيكية تحتاج لمجهود شاق عند التنفيذ , حيث كان كل عنصر من عناصر الدوائر يثبت منفردا . وإذا لم ينفذ نظام التحكم بدقة متناهية أصبح كابوسا معتما بالنسبة للفنيين نتيجة للوصلات الكثيرة والمحيرة . لذا كان التحكم الهوائى ( النيوماتيكى ) محدود فى الصناعة لندرة الفنيين المدربين على ذلك انذاك .
وفى منتصف عام 1960 ميلادية تقدمت صناعة صمامات التحكم واستخدمت الصمامات المنطقية فى الدوائر الهوائية . وكانت هذه الصمامات بالمواصفات الفنية التالية :
1- صغيرة الحجم .
2-جميع فتحات التوصيل توجد أسفل الصمام .
3- استخدات أرقام معبرة عن الوظيفة لترقيم مداخل ومخارج الصمامات .
4- تعمل هذه الصمامات فى مدى كبير للضغط.
5- يصل عمر التشغيل لهذه الصمامات إلى 100-5 مليون دورة تشغيل .
ويضاف على ذلك ظهور الوصلات السريعة التى تجعل عملية التوصيل تتم فى لحظات , وكذلك ظهور بعض العناصر لكتم الصوت المذعج عند خروج الهواء الفائض فى الصمامات . الأمر الذى أدى إلى تسهيل التركيب وتقليل تكلفة الدوائر الهوائية عن ذى قبل . وحينئذ يمكن القول بأن استخدامات الهواء المضغوط فى تزايد مستمر . فبالإضافة إلى انتشار الهواء فى جميع ميادين التحكم فى الصناعة , فهو يستخدم فى تشغيل الات الورش, واعمال التعدين, وإنشاء وإصلاح الطرق ....إلخ , وذلك لعدة أسباب أهمها :
1- عدم تواجد التيار الكهربى فى أماكن استخدام هذه الالات .
2- سهولة حمل هذه الالات .
3-متانة الالات العالملة بالهواء المضغوط وسهولة صيانتها .
4- تصميم هذه الالات للعمل فى الظروف الصعبة حيث الأتربة والماء ........إلخ .
5- لا يتعرض العاملون بهذه الالات لصدمة كهربية كما هو الحال فى الالات العاملة بالتيار الكهربى .
6-لا يخشى على هذه الالات من الأحمال المفرطة .
يتبع إن شاء الله
نقلا عن كتاب التحكم النيوماتيكى وتطبيقاتة للمهندس احمد عبد المتعال
والسؤال الان لماذا ندرس هذا العلم ونحن كهربائيين؟
فالحقيقة هى ان كل فكرة كهربائية لها فكرة مناظرة ميكانيكية وعندما نتعرض للتحكم الالكترونيوماتيكى سوف نجد اننا قطعنا شوط كبير جدا عندما ندرس التحكم النيوماتيكى كما ان هناك دوائر مختلطة بين النظامين.
__________________
اللهم انصرنا بالسلام وانصر الاسلام بنا
منقول من أحد المواقع