مدينة الكهرباء
اهلا ومرحبا بكل اعضائنا وزوارنا الكرام فى منتدى مدينه الكهرباء
عليكم الافاده والاستفاده
ولكم منا كل الحب والتقدير

مدينة الكهرباء

عالم (الاتصالات والالكترونيات&القوى والات الكهربائيه)
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
نقدم الحلول الكاملة لأنظمة الطاقة و التحكم " دوائر باور / دوائر تحكم / plc / انظمة الحرارة / دوائر تحسين معامل القدرة/ اللوحات الموفرة للطاقة /بادئات الحركة للمحركات / تحكم فى السرعة
اهلا ومرحبا بكل اعضائنا الكرام عليكم الافاده والاستفاده ولكم منا كل الحب والتقدير
اان واجهتك اى مشكله او اردت اى استفسار راسلنى على ايميل(bravewael_1988@yahoo.com)(وائل حلمى)

شاطر | 
 

 مبداء عمل و فحص وحماية وتشغيل محولات القدرة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
khalid abd al aziz mohame
مهندس جديد
مهندس جديد


الدوله : sudan
عدد المساهمات : 2
نقاط : 16214
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 27/06/2012
العمل او الدراسه : student

مُساهمةموضوع: مبداء عمل و فحص وحماية وتشغيل محولات القدرة   الجمعة يونيو 29, 2012 4:13 pm


مبداء عمل محولات القدرة :

نظرية عمل المحول:
كل منظومة كهربائية سواء كانت محولة جهد او تيار او محرك حثي او تزامني او خط نقل او دائرة الكترونية او غيرها من المنظومات الاخرى فانه لتحليلها وفهم مبداء عملها يجب توضيح المصطلحات المتعلقة بها ووضع الدائرة المكافئة لها وتوضيح بعض العناصر المهمة

ومن اهم هذه المصطلحات :
1- المجال المغناطيسي :
هو المنطقة التي تنشأ حول الشحنات الكهربائية المتحركة وتؤثر على أي مادة مغناطيسية أو
شحنة كهربائية متحركة داخل هذه المنطقة

2- خطوط المجال المغناطيسي :
خطوط وهمية يدل اتجاهها عند أي نقطة على اتجاه المجال

3- الفيض المغناطيسي :
هو العدد الكلي لخطوط المجال المغناطيسي التي تخترق مساحة معينة

4- شدة المجال المغناطيسي :
عدد خطوط المجال التي تقطع وحدة المساحات العمودية على اتجاهها عند تلك النقطة


5- المجال المغناطيسي المنتظم :
هو المجال الذي تكون كثافة فيضه متساوية المقدار موحدة الاتجاه عند جميع النقاط الواقعة فيه


6- التسلا :
هي شدة المجال المغناطيسي الذي يؤثر بقوة مقدارها واحد نيوتن على شحنة موجبة مقدارها واحد كولوم تتحرك بسرعة واحد متر في الثانية في اتجاه يصنع زاوية قائمة مع اتجاه المجال

7- قانون أمبير:
مجموع مقادير الدوران المغناطيسي يتناسب طرديا مع شدة التيارعلى اجزاء المسار المغلق المختلفة داخل ذلك المسار

8- الحث الكهرومغناطيسي :
هو ظاهرة تولد قوة دافعة كهربائية تأثيرية وتيار تأثيري في موصل بتأثير المجال المغناطيسي


9- قانون فاراداي :
تتناسب القوة الدافعة الكهربائية التأثيرية المتولدة في الموصل طرديا مع معدل التغير في الفيض المغناطيسي المؤثر على الموصل

10- الحث الذاتي لملف:
هو النسبة بين القوة الدافعة التأثيرية المتولدة في الملف وبين معدل تغير التيار في ذلك الملف

11- الهنري :
هو الحث الذاتي لملف اذا تغير التيار المار فيه بمعدل امبير واحد في الثانية الواحدة تولدت بين طرفيه قوة دافعة تأثيرية مقدارها واحد فولت

12- الحث المتبادل بين ملفين :
هو التأثير المغناطيسي الحادث بين ملفين متجاورين أو متداخلين بحيث اذا تغير التيار في أحدهما يتأثر الاخر ويقاوم التغير الحادث في الأول

13- معامل الحث المتبادل بين ملفين :
يقاس بمقدار القوة الدافعة الكهربائية المتولدة في أحد الملفين عند تغير شدة التيار في الملف الاخر بمعدل واحد أمبير كل ثانية

14- كفاءة المحول :
هي النسبة بين الطاقة الكهربائية في الملف الثانوي الى الطاقة الكهربائية في الملف الابتدائي أو هي النسبة بين قدرة الثانوي الى قدرة الابتدائي

15- كفاءة النقل :
هو النسبة بين الطاقة الكهربائية الواصلة الى أماكن الاستهلاك والطاقة المرسلة من محطات التوليد

16- قاعدة لنز :
اتجاه التيار التأثيري المتولد في ملف يتكون بحيث يعاكس التغير في الفيض المغناطيسي المسبب له


17- التيار المتردد :
هو التيار الذي تتغير شدته واتجاهه بصفة دورية مع الزمن

18- الممانعة الحثية للملف :
هي الاعاقة أو المقاومة التي يلاقيها التيار المتردد عند مروره في ملف بسبب حثه الذاتي












الدائرة المكافئة :

الدائرة المكافئة هي عبارة عن مخطط توضيحي يتم فيه توضيح المكونات الاساسية وطرق توصيلها في الدائرة الكهربائية كما موضح بالشكل ادناه


في هذا المخطط نلاحظ ان جهد الدخل هو جهد مصدر التغذية Vin
مجموعة التوازي Rx و Lx هما كل من المقاومة و المحاثة المتكونتان في القلب الحديدي و التيار المار بهما هو تيار اللاحمل no load current و يرمز له I0 عادة و يكون صغير جدا مقارنة بتيار الحمل الكامل فهو لا يتجاوز النصف امبير في المحولات الصغيرة . ولا يتجاوز 10 امبير في محولات نقل الطاقة . و يعود صغر هذا التيار الى كبر ممانعة التوازي و هي الاخرى تكون كبيرة لان المحولة عبارة ملف خانق ثكون الرادة الحثية له كبيرة . حساب هذا التيار ينفعنا في حساب الخسائر الحديدية

حيث I هو التيار الذي يمر في المقاومة Rx و حسابة بسيط . و لذلك نقول ان الخسائر الحديدية تزداد مع الجهد و ليس لها علاقة بالتيار و علية تعتبر من الخسائر الثابتة constant losses
و الان انتهينا من الكلام عن هذا الجزء من الدائرة .
لنأخذ الآن المخطط الآخر و الذي تم نقل ممانعة الملف الثانوي الى جهة الملف الابتدائي مع الاخذ بالمكافئات التي ستتحول اليها و لذلك رمزنا للمقاومة مثلا بالرمز R2^ و للمحاثة L2^
هكذا يكون المخطط بعد نقل الممانعة الثانية



اذا اردنا نقل المقاومة R2 الى جهة الابتدائي فيكون بالقانون التالي :
R2^=(N1/N2)^2*R2
L2^=(N2/N1)*L2
اما لنقل التيار فتكون العلاقة :
I2^=(N2/N1)*I2

حيث I2 هو تيار الحمل
و I2^ تأثير تيار الحمل في الملف الابتدائي و هو نفسه تيار الابتدائي


كل هذه المصطلحات والدائرةالمكافئة التوضيحة ومن ما سبق ذكره يمكن ان نقول وباختصار انه عند مرور التيار فى الملف الأول فأنه ينشأ مجال مغناطيسى متغير تيعا لتغير التيار المار بهذا الملف ولوجود هذا الملف الثانى فى نطاق مجال الملف الأول فأن خطوط الفيض
)خطوط وهميه ) تقطع الملف الثانى وبما ان المجال النتاج منه مجال متغير فأن هذا التغير فى
المغناطيىس المخترق للملفات يعمل على تحرك الألكترونات بالملف الثانى وهذه الحركه
تسمى بالقوه الدافعه المغناطيسيه

Mmf) ( Magnetomotive Force التى تتسبب
سريان التيار فى الملف الثانى ويسمى ذلك التيار بالتيار المستنتج بالحث الذاتى ما بين
الملف الأول والملف الثانى كما موضح بالشكل التالي :




كما يتضح فانه قلب من الحديد ملفوف عليه ملفان متقاربان الأول عليه تيار متردد والثانى عليه مقاومة حمل موصل على التوازى معهما جهازا اسيليسكوب نظر الشكل وشاهد كلا الموجتين فى الجهاز الموصل مع الملف الأبتدائى والموصل مع الملف الثانوى
نلاحظ تولد تيار تقريبا" مشابه للتيار فى الملف الأبتدائى
وهذه هى ببساطه نظرية عمل المحول


مشاكل المحولات :
كأى قطعه إلكترونيه لها مشاكلها المحولات لها عدة مشكلات واهمها نقص كفائة المحول وتعود الى اولا ارتفاع درجة الحراره وترتفع درجة الحراره هنا لعدة أسباب :
(a مقاومة السلك للتيار وكلما كان السلك ردئ كلما زادت درجة الحراره
(b تأثيرات التيارات الدواميه فى القلب وأيضا" كلما كان القلب غير جيد كلما زادت
تأثيرات التيارات الدواميه وكلما زادت مقاومة القلب لها وبالتالى تزيد درجة الحراره
والشكل التالى يوضح لماذا يجب ان يكون القلبعلى هيئة شرائح
ففى الرسم الأول عندما يكون القلب حديد كتله واحده فأن التيارات الدواميه تسرى به ويكون اتجاهها دائرى فى دائره مغلقه مما يزيد من درجة حرارة القلب
وقد تعود مشاكل الكفاءه وارتفاع درجة حرارة القلب إلى عيوب تقنيه فى تصنيع المحول
أما الرسم الثانى عندما يكون القالب على هيئة شرائح فان التيار الدوامى يكون على هيئة خطوط على الشريحه ولا يخترق القلب ولا يكون دوائر مستديره مغلقه وهذا يجعل تأثيرها يكاد أن يكون منعدم

(c الهواء المدفوع غير كافي • يجب التأكد من ان سريان الزيت طبيعي وكذلك الهواء
(dالمبردات ليست نظيفة ( بها شوائب ) • يجب تنظيف المبردات من الداخل من أى شوائب وذلك باستخدام الهواء المضغوط .
(e زيادة التيار بسبب زيادة الحمل ولذلك يجب تقليل الحمل إن أمكن
• يمكن تقليل درجة الحرارة بتحسين معامل القدرة للأحمال
• مراجعه الدوائر الموصلة بالتوازي واختبار نسب التحويل للمحولات وZ
(f ارتفاع درجة حرارة الوسط المحيط . • يتم علاج هذا بالتهوية الجيدة لغرفة المحولات
(g التبريد الغير كافي • لو ان تبريد المحول عن طريق استخدام وحدات تبريد ( مراوح ) يجب مراجعه وحساب كفاءه الوحدات المركبة (عددها ).
(h وايضا من مسببات نقص الكفائة وارتفاع درجة الحرارة مشاكل الزيت وتتعدد مشاكل الزيت ونذكر منها انخفاض مستوى الزيت فى المحول فيجب تزويد المحول بالزيت الى المنسوب الصحيح .
ا وان يكون الزيت ملوث بالألياف Sludged Oil • فى هذه الحالة يستخدم مرشح ذو قوة ضغط
(قصر فى القلب الحديدي إجراء اختبار تيار الإثارة Exciting Current وكذلك معاوقة المحول بدون حمل
وبعض المشكلات الاخري التي تتختص بالزيت سوف نتطرق لها فيما بعد بصورة اوضح



وايضا من مسببات نقص كفائة المحول- ضوضاء أو طنين القلب
وتعود الى عدم إحكام تثبيت الشرائح وضمها مع بعضها البعض مما تستهلك طاقه على هيئة طنين او ضوضاء تنشأ من اهتزاز القلب او شرائحه فى حال عدم تثبيتها جيدا"
ولا يقف الحال فى الحالتين السابقتين الى هبوط كفائة المحول فحسب بل تؤدى إلى تلف المحول
وذلك بسبب إرتفاع درجة الحراره فى القلب إما بسبب الطاقه المستنفذه فى حركة جزيئات القلب
او حركة ( طنين ) القلب ككل او جزء منه مما يؤدى غالبا" إلى تلف العازل بين الملفات
الأبتدائيه والثانويه وربما يؤدى إلى تلف مادة العزل للسلك نفسه ( الورنيش ) مما يتسبب
فى قصر فى الملفات وهو نوعين :
الأول قصر بملفات الدخول ( الإبتدائيه ) وينتج عنه تلف المحول واحتراقه
الثانى قصر بملفات الخروج ( الثانويه) وينتج عنه زيادة الجهد الخارج من المحول وهذا
يؤدى بدوره الى تلف الجهاز الذى يتغذى على المحول.
وقد تواجهنا مشكله فى المحولات خاصة" لدى الفنين العاملين بالصيانه للأجهزه
الكهربائيه وهى تلف بعض المحولات من نوع خاص او حجم
خاص كأن يكون حجمه محكوم بحجم الجهاز المستعمل به او ان الفولتات الخارجه منه شاذه عن المتداول بالأسواق
أما المشكله الكبيره فهى فى محولات الضغط العالى(الشبكات(اذا حدث قصر فى ملفات الجهدالمنخفض بها فإن المحول قد يشتعل او ينفجر إنفجار مروع ز

طرق فحص المحولات الكهربائية وتشغيلها و انواع الصيانة عليها :
قبل ان تجرى عملية الصيانة بانواعها علي المحولات يجب علينا عمل الفحوصات والاختبارات المختلفة بالدقة المطلوبه وعند تجميع المحول وقبل تشغيله يجب ملاحظة الاتي:
1. صوت المحول
2. مستوي الزيت ولونه
3. خلوه من الشوائب
4. سلامة العوازل الخارجية والتأكيد من استمرارية التأريض
5. التأكد من ربط المصهرات
6. صحة وجود عمل اجهزة الوقاية .
7. صحة ربط مخارج الملفات وتوزيعها السليم على الاوجه الثلاثة .
8. تسجيل درجة الحرارة للمحول قبل تشغيله وعند تشغيله بعد 10 دقائق للتأكد من صحة عمله
9. فحص الزيت للتأكد من قوة عزله كهربائياً ومكوناته الكيميائية .
10. التأكد من أن الأجزاء الحساسة لأجهزة قياس حرارة الزيت والملفات بها زيت لكي تؤدي عملها
11. التأكد من أنه لا يوجد تسريب زيت والتأكد من التربيط ومن وجود الأراضي وتثبيت العجلات
12. التأكد من أن المحابس في وضعها الصحيح
13. محابس التانك تكون مغلقة
14. محبس دائرة التبريد مفتوح
15. محابس الخزان الاحتياطي مفتوحة
16. محبس المرور للبوخلز – إذا وجد- مغلق
17. التأكد من علامات الفتح والإغلاق للمحابس
18. التأكد من وجود سيليكا جل زرقاء مع وجود زيت
19. التأكد من مستوى الزيت في الخزان الاحتياطي ومغبر الجهد
20. التأكد من مستوى الزيت في العوازل
21. ضبط الفتحات الشرارية تقريبا 900 مم في نظام 132ك ف
22. تأكد من أن علامات مغير الجهد صحيحة والرفع والخفض للنقاط مضبوط
23. تأكد من أن limit switches تعمل كهربيا وميكانيكيا بطريقه صحيحة
بميجر 1 ك ف اختبر كل الدوائر المساعدة مع الأرضي
24. التاكد من قياس معامل القدرة Tan Delta
25. تأكد من جهد مواتير المراوح ومغير نقاط الجهد وقس التيار المار واضبط المفاتيح MCBعلى ضبط المصنع
26. تأكد من السخان والإضاءة
27. تأكد من أن المراوح والطلمبات تدفع الهواء والزيت قي الاتجاه الصحيح
28. ومن ثم اجراء الاختبارات الازمة التي تتم على المحولات بعد التركيب في الموقع وقبل توصيلها بالكابلات وهي عبارة عن :

(a قياس مقاومة الملفات:
وهي بطريقة انخفاض الجهد المستمر أو أجهزة قياس المقاومات الصغيرة مثل TRO))Transformer Resistance Ohmmeter والاختبار عند كل نقاط مغير الجهد للملفات الابتدائية والثانوية ويلزم مقارنة النتائج مع نتائج المصنع بعد التحويل لدرجة حرارة الموقع
b) قياس مجموعة المتجهات :
وممكن إجراء هذا الاختبار أثناء عمل اختبار نسبة التحويل بجهاز( TTR) Transformer Turns Ratio أو ربط نقطة من الابتدائي مع مثيلتها من الثانوي وقياس الجهد لتحديد إلى أي مجموعة متجهات ينتمي المحول

c) قياس نسبة التحويل :
تتم عند كل نقاط مغير الجهد بواسطة(TTR) أو بحقن جهد على الابتدائي وقياس الثانوي والتأكد من مطابقة النسبة ونسبة الخطأ يلزم ألا تزيد عن+أو- 5و0% من النسبة المحسوبة من لوحة المعلومات الموجودة على المحول

d) قياس تيار اللاحمل:
وهو بالميللي أمبير ويتم بتسليط جهد ويكون التيار المقاس متوازن على الفازات أو الأوجه الثلاث ( عموما الوجه الأوسط يكون تياره أقل من الوجهين الآخرين) والقيمة للتيار يلزم أن لا تزيد عن 5و0%من تيار الحمل عند التحويل من الجهد المحقون للجهد المقنن
(e معايرة جهاز قياس حرارة الزيت وضبطه حسب Setting
(fمعايرة جهاز قياس حرارة الملفات بطريقة التسخين وكذلك بحقن التيار وضبطه حسب Setting

ومن الاختبارات التي تجرى علي المحول هي قائمة فحص المحول قبل التشغيل وهي عبارة عن :
(g اختبار حالة الملفات:
وذلك بحقن جهد أحادي على الجهة المتواجد بها مغير نقاط الجهد ( بين الوجه ونقطة التعادل في توصيلة النجمة وبين الوجه والوجه في الدلتا) وقياس فولت الثانوي وتيار الابتدائي وأي قراءة غير طبيعية تدل على أن هناك قطع أو قصر في الملفات
(h قياس عازلية الملفات:
وتقاس بجهاز 5 ك ف لاختبار العازلية والاختبار يكون بين ملف الابتدائي وجسم المحول( الواصل بالأرضي) وكذلك بين الثانوي والجسم وأيضا بين الملفين وبعضهما والقيمة أكبر من 1000 ميجا أوم مقبولة
(i اختبار جهد كسر الزيت وتحليل الغاز:
تؤخذ عينات من أعلى وأسفل التانك الرئيسي للمحول كذلك من مغير الجهد ومن الخزان الاحتياطي ويلزم عدم كسر الزيت أثناء الاختبار- بمسافة 2,5 مم- عند أقل من 50 ك ف
كذلك العينة ترسل للمعمل لتحليل الغاز والإفادة بالنتائج وعملية اختبارات الزيت تم شرحها في الجزئية المتعلقة بزيت المحول

(j اختبار أجهزة بوخلز الموجودة على التانك الرئيسي وعلى مغير الجهد –لمراحل الإنذار والإطفاء-وإخراج الهواء بعد الاختبار
(k افحص تحذير جهاز الضغط PRESSURE RELIEF


وقاية المحولات Protection Of Transformers

بعد اجراء الاختبارات الازمة للمحول فانة اصبح من الضروري وضع اساليب وطرق الحماية الازمة لحمايتة من الاعطال المتوقعة وغير المتوقعة ولتقليل الاصابة بهذه الاعطال ولتفادي تضخمها في حال حدوثها ويمكن تقسيم أجهزة الوقاية الخاصة بالمحولات الى نوعين هما :-

أ- الوقاية المركبة على جسم المحول .
ب- الوقاية المركبة على دائرة المحول التي تتعامل مع مشاكل المحول مع الشبكة الكهربية وهى أجهزة الوقاية المستقلة والمركبة فى غرفه خاصة بها ( غالباً غرفة المراقبة ) .
أ- الوقايات المركبة على جسم المحول الأجزاء الآتية :-


1- جهاز الوقاية الغازية Gas Relay
2- فتحة الانفجار ) ( Explosion Vent Pressure Relief
3- مبينات درجة الحرارة Temperature Indicators
4- مبينات مستوى الزيت Oil Level Gauges
5- مانعة الصواعق Lightning Arrestors
6- وقاية مغير الجهد Protective Relay
ب- الوقايات التي تتعامل مع مشاكل المحول مع الشبكة الكهربية .
1- جهاز الوقاية التفاضلية Differential Protection
2- جهاز الوقاية ضد تسرب الأرضي المحدد Restricted Earth Fault Protection
3- جهاز الوقاية ضد زيادة التيار Over Current Protection

الغرض من المتابع الغازى كجهاز يستخدم لوقاية المحول :
المتابع الغازي عبارة عن جهاز وقائي يستخدم ليعطى بياناً بالعطل فى المراحل الأولي أو لاتخاذ الخطوة الأولي فى الفصل الفوري للمحول عند حدوث عطل كبير .
المتابعات ( المرحل ) طراز بوخلز Bochholtz
يوضح الشكل التالي المتابع بوخلز Bochholtz ، ويمكن ملاحظة أن له غرفه واحدة وعوامتين . ومن المعتاد ملء هذه الغرفة بالزيت .
ويجرى إدخال هذا المتابع فى الخط الموصل بين المحول والخزان التعويضي .
وعند تكون الغاز فى المحول ينجم عنة تراكمه فى المتابع الغازي مما يسبب إزاحة للزيت .
وبالنسبة للأعطال الطفيفة ، يحدث إزاحة لكمية صغيرة من الزيت وتنخفض العوامة العليا . وينشط هذا الوضع للملامسات لتحدث صوت الإنذار .ويحدث هبوط بشكل كبير - فى حالة الأعطال الداخلية الخطيرة - فى مستوى الزيت بحيث يضطرب وضع العوامة السفلية وتقوم باعتاق مفتاح التحويل الزئبقي الذي يقوم بتشغيل وحدة وقائية تقوم هى الأخرى بفصل المحول .
وإذا حدث فقد فى زيت المحول - مما يتسبب عنة انخفاض مستوى زيت الوحدة ، فانه يحدث اضطراب فى وضع العوامتين . ويعمل أولاً نظام الإنذار ومن بعده عناصر أحداث الدفعة المفاجئة لإغلاق دائرتيها المتواليتين .
وعملية بدء عمل دائرة الاعتاق الذي يرجع إلى انخفاض مستوى الزيت وقف على هذا النوع من المتابعات .ويمكن مراجعة سلامة عمل المتابع باستخدام مضخة هواء . وعن طريق الضخ البطئ للهواء تعمل العوامة العليا على إصدار الإنذار . وعلية ضخ الهواء على نحو سريع باستخدام حركة ارتجاجيه تشغل العوامة السفلي ونبيطه الاعتاق .
بعد اجراء كل هذه الخطوات من اختبارات واجراءات سلامة فانه تاتي خطوة تشغيل المحول

تشغيل المحولات:
- بعد إجراء كل الاختبارات واختبار الكابلات وتوصيلها على المحول وإغلاق الأغطية الخاصة بالأطراف على المحولات - والتأكد من أن المحول نظيف ولا توجد أي عدة أو أشخاص بالقرب منه وان كل اجزاءة موصلة توصيل سليم وانها بالمواصفات المطوبة والقياسية لاداء وظائفها والتاكد من ان اجهزه الوقاية تعمل بافضل اداء لها عندئذ يتم تشغيل المحول والتأكد من أن - جهة الجهد المنخفض عليها تيارات متساوية على الأوجه الثلاثة فانة يتم التشغيل المثالي للمحول بالتسلسل الصحيح وهو :
- شغل المحول بدون حمل ولاحظ مستوى الصوت
- قم بتشغيل مغير الجهد دورة تامة لأعلى وأسفل بعد التشغيل
- يمكن ان يعطي جهاز البوكخلز تحذير ولو لم يكن هناك غازات مشتعلة أو رائحة فيدل ذلك على أنه لا يوجد عطل فقط قم بإلغاء التحذير, واذا اتضح ان المحول سليم بعد التشغيل قم بزيادة الحمل بالتدريج


صيانة المحولات :
صيانة المحولات هي عبارة عن الخطوة التالية التي تلحق بعمليات الفحص والاختبار والتشغيل في محولات القدرة وهي انواع كثيرة ولا يشترط ان تكون هنالك اعطال و يمكن تصنيفها الي :
I. اولاً الصيانة الدورية للمحولات وفي هذه الصيانة توجد طريقتين :
الاولى: لا تحتاج الى اخراج المحول من خزانة الرئيس وفترة الصيانة مرة واحدة في السنة.
الثانية: تتطلب الصيانة اخراج المحول من خزانه وذلك كل عشرة سنوات على وجه التقريب .
وتتلخص اعمال الصيانة السنوية في الاتي:
1. خلو عوازل ومخارج التيار من اضرار الكسر والتشقق .
2. ازالة الاتربة والاوساخ المتراكمة .
3. تنظيف وضبط ملامسات مصهرات الضغط العالي واستبدال المطلوب منها.
4. انعدام رشح الزيت من مناطق اللحام والتأكد من الاحكام الجيد لها.
5. ملاحظة عدم ارتفاع حرارة الزيت عن المحولات المسموح بها.
6. التأكد من سلامة ريش الهواء وانما تقوم بالتبريد بالصورة المطلوبة .
7. يجب تسجيل تكوين التهوية جيدة في المحولات العامله داخل غرف مسقوفة .
8. يجب تسجيل الحمل بواسطة اجهزة القياس التابعة للمحول .
.II اما الصيانة التي تجري مرة واحدة كل 10 سنوات :
تشمل الاتي :
1. اخراج جسم المحول ( القلب الحديدي ) من خزانة الرئيس الى التنك واجراء الفحوصات الكهربائية على ملفات المحول للتأكد من مقدار المقاومة وقوة العزل وعدم تواجد حالات قطع كامله او ناقصة .
2. عند اخراج الملفات من القلب الحديدي يتطلب فك الصفائح الحديدية السلكونية وتنظيفها والتأكد من سلامة عزلها ومن ثم تجميعها وربطها باحكام.
3. تنظيف نهايات الملفات واستبدال عوازلها التالفة والتأكد من متانه لحامها.
4. تنظيف التنك من رواسب الزيت واعادة صب جدرانه الخارجية والداخلية بورق التنظيف الخارجي والتأكد.
5. تنظيف الخزان العلوي اي المساعد من الزيت والشوائب والتأكد من سلامة مبين درجة الحرارة .

اقتباس :
[quote]شباب محتاج مساعدة بالجد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
khalid abd al aziz mohame
مهندس جديد
مهندس جديد


الدوله : sudan
عدد المساهمات : 2
نقاط : 16214
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 27/06/2012
العمل او الدراسه : student

مُساهمةموضوع: رد: مبداء عمل و فحص وحماية وتشغيل محولات القدرة   الجمعة يونيو 29, 2012 4:23 pm

shbab i need to hepe please (khalid-aziz)

شباب احتاج الي المساعة لدي مشروع تخرج عن المحولات الكهربائة اجتهدت فيه ولكنة بالعربية وانا احتاجه باللغة الانجليزية فهل من صديق يساعدني في ترجمتة الى الانجليزية وجزاكم الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مبداء عمل و فحص وحماية وتشغيل محولات القدرة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدينة الكهرباء :: المنتديات الهندسية :: قسم هندسة المحولات الكهربية Electrical Transformer-
انتقل الى: