مدينة الكهرباء
اهلا ومرحبا بكل اعضائنا وزوارنا الكرام فى منتدى مدينه الكهرباء
عليكم الافاده والاستفاده
ولكم منا كل الحب والتقدير

مدينة الكهرباء

عالم (الاتصالات والالكترونيات&القوى والات الكهربائيه)
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
نقدم الحلول الكاملة لأنظمة الطاقة و التحكم " دوائر باور / دوائر تحكم / plc / انظمة الحرارة / دوائر تحسين معامل القدرة/ اللوحات الموفرة للطاقة /بادئات الحركة للمحركات / تحكم فى السرعة
اهلا ومرحبا بكل اعضائنا الكرام عليكم الافاده والاستفاده ولكم منا كل الحب والتقدير
اان واجهتك اى مشكله او اردت اى استفسار راسلنى على ايميل(bravewael_1988@yahoo.com)(وائل حلمى)
شاطر | 
 

 دورة الميكروكونترولر من البدايه وحتى الاحتراف

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
وائل حلمى
المدير العام
المدير العام


الدوله: مصر
عدد المساهمات: 311
نقاط: 18953
السٌّمعَة: 3
تاريخ التسجيل: 29/04/2009

مُساهمةموضوع: دورة الميكروكونترولر من البدايه وحتى الاحتراف   الخميس يونيو 24, 2010 10:24 pm

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

باذن الله سوف يتم يوم 1/7/2010
بدايه شرح هذه الدورة وهى دورة ستكون مبسطه باذن الله تعالى قدرة المستطاع وسوف احاول جاهدا ان اقول بعمل فديو للمشاريع حتى تتم الفائده وتضع المعلومه بسهوله
فانتظرونا
وادعو الله عزوجل ان يوفقنا وان يجعل هذا العمل خالصا لوجه تعالى

مع تحياتى _________________
المدير العام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elmadina.yoo7.com
وائل حلمى
المدير العام
المدير العام


الدوله: مصر
عدد المساهمات: 311
نقاط: 18953
السٌّمعَة: 3
تاريخ التسجيل: 29/04/2009

مُساهمةموضوع: رد: دورة الميكروكونترولر من البدايه وحتى الاحتراف   الإثنين يونيو 28, 2010 12:45 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
دورة المايكرو كونترولر من البدايه وحتى الاحتراف



لما كان موضوع التحكم عن طريق المايكروكنترولر من أهم المواضيع التكنولوجية المتقدمة والضرورية في علوم الإلكترونيات الحديثة


لذلك أقدم لكم هذه الدورة العملية المختلفة

والتي سنبدأ فيها من البداية بإذن الله ...

وان شاء الله سوف احاول ان اجعل التعلم فيها من خلال التجارب ... وسأحاول بقدر الإمكان الإقلال من الكلام النظري الذي يجعل المبتدئ فى هذا المجال يشعر بالتعقيد وعدم سهولة الموضوع بل والملل أحيانا .. وسأحاول بقدر الإمكان تبسيط المعلومة وتسهيلها ... أسأل الله أن يوفقني لذلك .

ستكون الدورة بإذن الله مقسمة لمستويين ان شاء الله
المستوى الأول : نبدأ فيه من البدايات والأساسيات التي يجب معرفتها وسنتعلم في هذا المستوى كيفية التحكم في الدخل والخرج وسنتعلم كيفية استخدام العديد من العناصر الإلكترونية مثل led و seven segment و switch و buzzer و lcd و.... وكذلك سنتعلم استخدام الريموت كنترول مع البك وعمل برامج كثيرة تعمل بهذه التقنية . كما سنتعلم بإذن الله تعالى التحكم في الأجهزة المنزلية من خلال الـ Pic سواءا بالسويتشات أو بالريموت كنترول وسنتعلم كذلك كيف يمكن التحكم في المواتير و طريقة دورانها واستخدامها في مشروع خط إنتاج صغير لصنع عصير مثلا أو صنع لعبة أطفال تسير بالريموت كنترول والعديد من المشاريع المختلفة في هذا المجال ...وسنتعلم في هذا المستوى أساسيات اللغة ولكن كل ذلك من خلال التجارب ..

المستوى الثاني : وهو يعتمد على الأساسيات التي في المستوى الأول وسنتعلم فيه مزيد من الأشياء الاحترافية نوعا ما مثل التحكم باستخدام الحساسات sensors وكذلك عمل اتصال بين عدد من المتحكمات (pic) وتبادل البيانات بينهم وكذلك كيفية زيادة عدد المداخل والمخارج التي يتعامل معها الـ pic في مشروعك وسنتعلم كذلك وصل المايكروكنترولر بالكمبيوتر(الحاسب الآلي) وتبادل البيانات بينهم هذا بالإضافة إلى أشياء ممتعة أخرى مثل استخدام التلفزيون في دوائرك اي استخدامه كشاشة عرض بدلا من GLCD وكذلك عمل العديد من دوائر الأمن والحماية وسنتعلم أثناء ذلك العديد من المتطلبات والقواعد البرمجية والحيل الإلكترونية التي سنحتاجها في هذا الجانب ... وإن كتب الله لي العمر .. ورزقني مزيد من العلم .. ستكون هناك مزيد من المستويات .
===============
الطريقة التي سيتم الشرح بها ::
كما أخبرتكم فإن التعلم سيكون من خلال التجربة فسأذكر الهدف من التجربة ثم بعد ذلك أبدأ في الخطوات العملية لتنفيذها وأثناء ذلك سيتم شرح المعلومات النظرية والتطبيقة الخاصة بهذا الأمر إلى أن أنتهي من التجربة .


وبعد ذلك ستجد ملف فيديو لكل درس يشرح طريقة عمل التجربة وسيكون به شرح موجز عن كيفية عمل التجربة وعن الأوامر ونحوه وأيضا ستجد في نهاية كل درس أو تجربة ملف الكود الخاص به وكذلك الملف الذي سنستخدمه في المحاكاة .. لكي نتأكد بأكبر قدر ممكن من نجاحك في التجربة ومن فهمك لها ومن فهمك لكيفية عملها . وبعد ذلك ننتقل للتجربة التالية وهكذا ...

وقبل هذا كله لا بد من مقدمة بسيطة (درس واحد فقط) عن ما هو المايكروكنترولر وماهي إمكانياته وما هي المشاريع التي يمكننا أن ننفذها باستخدامه . وكذلك ما هي الأدوات التي نحتاجها لإحتراف برمجة المايكروكنترولر .


=======================================

مع تحياتى _________________
المدير العام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elmadina.yoo7.com
engmoaaz
مشرف قسم اللغات الاجنبيه
مشرف قسم اللغات الاجنبيه


عدد المساهمات: 56
نقاط: 15118
السٌّمعَة: 1
تاريخ التسجيل: 14/03/2010

مُساهمةموضوع: رد: دورة الميكروكونترولر من البدايه وحتى الاحتراف   الثلاثاء يونيو 29, 2010 3:19 pm

جزاك الله خيرا مهندس / وائل .فى انتظارك بفارغ الصبر 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وائل حلمى
المدير العام
المدير العام


الدوله: مصر
عدد المساهمات: 311
نقاط: 18953
السٌّمعَة: 3
تاريخ التسجيل: 29/04/2009

مُساهمةموضوع: رد: دورة الميكروكونترولر من البدايه وحتى الاحتراف   الثلاثاء يونيو 29, 2010 11:02 pm

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
اهلا بكم فى اول درس من دروس هذه الدورة التى اسال الله عزوجل ان يجعلها خالصه لوجه
فان هذا الدرس ان شاء الله سيكون الدرس الاول وهو عبارة عن مقدمه بسيطه عن المايكروكونترولر وان شاء الله سوف يكون هذا الدرس الوحيد النظرى وباقى الدورة ان شاء الله ستكون جميعها عمليا
فارجو من الجميع قرائه هذا الدرس بعنايه لانو هو البوابه للدخول الى هذا العالم
اولا
ما هو المايكروكنترولر :
هو عبارة عن اى سى (IC)يشبه الدائرة المتكاملة كما بالشكل



ولكنه يمتاز بمميزات اخرى غير موجوده فى الدائرة المتكامله منها
- أن الدوائر المتكاملة الأخرى لها وظيفة محدده تقوم بها فقط
(وقليل منها لها عدة وظائف) أما المايكروكنترولر فليس له وظيفة واحدة فقط بل يمكن أن يكون له عشرات الوظائف والميزة الأكبر أن هذه الوظائف تستطيع تحديدها أنت عن طريق عملية البرمجة .
- بالإضافة إلى تميزه الكبير من خلال مكوناته الداخلية .

لماذا سمى بالمايكروكنترولر MicroController :
لأن وظيفته هي التحكم سمي بـ controller حيث يتحكم
بالدائرة الالكترونية وما تحتويه من عناصر الكترونية ويجري
عليها العمليات المختلفة كما يشاء فهو بمثابة المدير الذي يأمر الموظفين بالعمل ويدير عملهم جميـــعا.
وسمي مايكرو( Micro ) لأن حجمه صغير جدا بالنسبة لإمكانياته الكبيرة ومن المعلوم أن كلمة مايكرو تعني أن القيمة مضوربة في 10 أس سالب 6
لذلك يطلق عليه البعض أحيانا ( المتحكم الدقيق ) أو المتحكم الصغير أو نكتبها قراءة لإسمه الانجليزي( المايكروكنترولر (.
ماهو المايكروكنترولر من الداخل :
المايكروكنترولر من الداخل ما هو إلا كمبيوتر صغير MiniComputer حيث يتكون من وحدة معالجة Processor وكذلك ذاكرة عشوائية RAM و ذاكرة من النوع ROM بالإضافة إلى وحدة تخزين يوضع عليها البرامج والبيانات (كما في الكمبيوتر الشخصي العادي) بالإضافة إلى وحدة الإدخال والإخراج حيث يكون الإدخال والإخراج عن طريق رجول المايكروكنترولر (Pins) وأقصد بالرجول أطراف المتحكم
حيث يخرج المايكروكنترولر الإشارات الكهربية وكذلك
يستقبلها عن طريق هذه الرجول , كل ذلك تتحكم فيه أنت
كما تريد من خلال عملية البرمجة ...

ما هي إمكانيات المايكروكنترولراوماهى الاشياء المتاح عملها بالمايكروكنترولر :
إمكانيات المايكروكنترولر كثيرة جداً , حيث أنه كما ذكرت يستطيع التحكم في العناصر الالكترونية أو الدوائرة الالكترونية كما يشاء بل ويتعامل أيضا مع الأجهزة الكهربية المختلفة وللتعرف على إمكانيات وقدرات المايكروكنترولر سنطح بعض الأمثلة والمشاريع التي يمكن للمايكروكنترولر تنفيذها :
مشروع التحكم في أجهزة المنزل عن طريق المايكروكنترولر . حيث يمكن هذا المشروع المستخدم من التحكم في أجهزة المنزل مثل المصابيح الكهربية وأجهزة التبريد وفتح الباب وغلقه عن طريق الريموت كنترول فعند الضغط على زر معين تقوم الدائرة الالكترونية التي تحتوي على المايكروكنترولر بتشغيل المصابيح الموجودة في الغرفة مثلا وعند الضغط على زر آخر يقوم المايكروكنترولر بغلق المصابيح وكذلك زر للتحكم في تشغيل وإطفاء الثلاجة أو الغسالة وهكذا .

يستطيع المايكروكنترولر ايضا أن ننفذ به دائرة تجعلنا نتحكم في تشغيل وإطفاء الأجهزة بعد مدة معينة فمثلا نحدد وقت وليكن عشر دقائق يقوم فيها المايكروكنترولر بتشغيل المكيف أو المروحة الكهربية وبعد عشر دقائق يفصل التيار الكهربي عنها .

ونستطيع أيضا أن نصمم دائرة يتم فيها قياس درجة حرارة المكان وعرضها على شاشة وعند وصول درجة الحرارة لدرجة معينة يقوم المايكروكنترولر بتشغيل جهاز التبريد إلى أن تصل درجة حرارة المكان إلى درجة معينة فيفصل التيار الكهربي عن جهاز التبريد كنوع من توفير الطاقة أو تستخدم مثل هذه المشاريع في الحضانات للمحافظة على حياة الطفل كما يمكن استخدام حساس الأكسجين وحساس الرطوبة لتغذية الحضانة بالأكسجين المناسب والرطوبة المناسبة والتحكم في ذلك بدقة كبيرة .

نستطيع أيضا تصميم خط إنتاج مصنع باستخدام المايكروكنترولر حيث يتحكم المايكروكنترولر في المواتير الخاصة بالسير وكذلك في الأجهزة المختلفة والعمليات الدقيقة بكل سرعة وبدقة متناهية .
نستطيع أيضا تصميم دائرة تقوم بفتح الباب وغلقه أوتوماتيكيا بمجرد أن تقترب من الباب يفتح وبعد ان تبتعد عنه ينغلق . وكذلك يمكن عمل دائرة تكون بمثابة عداد للزوار تقوم بعد الزائرين الداخلين والخارجين من المنشأة أو المعرض ونحوه كما يمكن استخدامها أيضا في خط انتاج المصنع حيث تقوم بعد أعداد المنتجات التي تم إنتاجها .

نستطيع كذلك تصميم دوائر الأمن والحماية والتي تقوم بتشغيل إنذار معين عند دخول السارق بل وربما منعه من عملية السرقة . نستطيع كذلك التحكم في المواتير من ناحية السرعة وكذلك عدد اللفات التي تلفها فمثلا في مشروع خط الانتاج (يوجد سير يحرك المنتج من مكان لأخر ليجرى عليه العمليات المختلفة) هذا السير يتحرك بمواتير نستيطع التحكم في سرعتها وعدد لفاتها للحصول على أجود وأدق النتائج .
نستطيع أيضا عمل آلة حاسبة ونضيف إليها الإمكانيات المختلفة على حسب ما نريد فمثلا نضيف فيها مثلاً خاصية التحويل من متر إلى سنتيمتر أو أي عملية تحويل أخرى. كما يمكنك جعلها تعمل بحيث عند الضغط على أي زر فيها تصدر صوتا . وهكذا .... كما تريد.

هل تريد عمل ألعاب للأطفال تعمل من خلال الريموت كنترول مثلا سيارة تسير بالريموت كنترول تتحكم في اتجاهها وكذلك في سرعتها .... هل تريد أن تجعل الرموت يتحكم فيها عن بعد كبير يصل إلى عشرات الأمتار .. تستطيع فعل ذلك باستخدام المايكروكنترولر .

هل تريد التحكم في بيتك أو في مصنعك عن طريق استخدام خط الهاتف فمثلا تتصل بالهاتف وتضغط الرقم السري وعند ضغطك على رقم معين يقوم المايكروكنترولر الموصل بالهاتف بتشغيل أجهزة التكييف فتدخل بيتك وتجده ذو درجة حرارة مناسبة . أو مثلا تخرج من بيتك ولا تعلم هل تركت أجهزة المنزل تعمل أم لا فتتصل بالهاتف وتضغط رقم معين فيقوم بإطفاء جميع أجهزة المنزل .. بل وهل تريد أن تتحكم بمصنعك حتى لو كان في دولة أخرى وتتحكم في الأجهزة التي به وتتابع أخبار المصنع والإنتاج لحظة بلحظة عن طريق اتصالك بالهاتف حيث يرد عليك المايكروكنترولر ... نعم .. صدق تستطيع فعل هذا بالمايكروكنترولر .
كل هذه المشاريع يستطيع عملها المايكروكنترولر وغير ذالك الكثير والكثير.....

ثانيا
ما هى الاشياء او الاجهزة التى سوف نستخدمها ان شاء الله فى هذه الدورة
1-جهاز كمبيوتر
2_جهاز برمجه لتوصيل المايكرو كونترولر بجهاز الكمبيوتر
3_البرنامج المستخدم بالرمجه وسوف نستخدم ان شاء الله برنامج MikroCوبرنامج Picpgm التى سوف نقوم بتحميل البرنامج على المايكروكنترولر بواستطه وهو موجود بفضل الله على المنتدى وهناك برامج اخرى كثيرة بديله لهم ولكنى استخدمهم
4- مايكروكنترولر من النوع PIC وسنستخدم في البداية النوع PIC16f84a وبعد ذلك PIC16f877a وهناك أنواع أخرى سنستخدمها وسنشير إليها في الوقت المناسب.كما يمكنك أن تؤجل عملية الشراء مؤقتا وتعمل بواسطة برامج المحاكاة وهو موجود ايضا على المنتدى واسمه بروتس
فمن خلال برنامج المحاكاه هذا تستطيع عمل جميع المشاريع عليه ان شاء الله من دون الحاجه لشراء المكونات
هذا هو الدارس الو حيد النظرى فى هذه الدروة وسوف نبتدىء ان شاء الله فى الدرس القادم اول دروس العملى .


مع تحياتى _________________
المدير العام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elmadina.yoo7.com
zeka
مهندس جديد
مهندس جديد


الدوله: suez
عدد المساهمات: 1
نقاط: 9901
السٌّمعَة: 0
تاريخ التسجيل: 07/08/2011
العمل او الدراسه: خريج

مُساهمةموضوع: رد: دورة الميكروكونترولر من البدايه وحتى الاحتراف   الأحد أغسطس 07, 2011 10:27 am

اللهن اجعله فى ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Sarcoze
مهندس جديد
مهندس جديد


الدوله: العراق
عدد المساهمات: 1
نقاط: 8281
السٌّمعَة: 0
تاريخ التسجيل: 16/01/2012
العمل او الدراسه: مهندس كهرباء

مُساهمةموضوع: رد: دورة الميكروكونترولر من البدايه وحتى الاحتراف   الإثنين يناير 16, 2012 10:41 am

جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
zahota
مهندس جديد
مهندس جديد


الدوله: مصر
عدد المساهمات: 1
نقاط: 6541
السٌّمعَة: 0
تاريخ التسجيل: 08/07/2012
العمل او الدراسه: كلية هندسة جامعة القاهرة

مُساهمةموضوع: رد: دورة الميكروكونترولر من البدايه وحتى الاحتراف   الأحد يوليو 08, 2012 2:55 pm

aaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaa
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
zeiad saber
مهندس جديد
مهندس جديد


الدوله: egypt
عدد المساهمات: 2
نقاط: 6212
السٌّمعَة: 0
تاريخ التسجيل: 10/08/2012
العمل او الدراسه: employ at sinai univeristy

مُساهمةموضوع: رد: دورة الميكروكونترولر من البدايه وحتى الاحتراف   الثلاثاء أغسطس 14, 2012 8:54 pm

السلام عليكم
اولا انا عضو جديد هنا
ادرس في جامعه خاصه اتصالات
انا اخت كورس ميكروكنترول في جليكوم مع البشمهندس عمرو طه وانا اقدر اساهم في بعض الملفات فياريت ده مسموح ولا اي ؟
انا نفسي نفيد بعضنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
toufik_86
مهندس فعال
مهندس فعال


الدوله: الجزائر
عدد المساهمات: 7
نقاط: 1307
السٌّمعَة: 0
تاريخ التسجيل: 14/12/2013
العمل او الدراسه: مهندس في اليات

مُساهمةموضوع: رد: دورة الميكروكونترولر من البدايه وحتى الاحتراف   السبت ديسمبر 28, 2013 9:21 pm

السلام عليكم
في اليداية أشكرك على هذا العمل
أود أن تعمل لنا فيديو يوضح أكثر على المبكرو كنترول من حيث مكوناته وعمله في مجال الالكتروني
شكرأَ Arrow 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

دورة الميكروكونترولر من البدايه وحتى الاحتراف

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» تعلم الهكر من الصفر حتى الاحتراف ...دورات اختراق..

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدينة الكهرباء :: المنتديات الهندسية :: قسم برمجة المتحكمات PLC & Micro Controller-