مدينة الكهرباء
اهلا ومرحبا بكل اعضائنا وزوارنا الكرام فى منتدى مدينه الكهرباء
عليكم الافاده والاستفاده
ولكم منا كل الحب والتقدير

مدينة الكهرباء

عالم (الاتصالات والالكترونيات&القوى والات الكهربائيه)
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
نقدم الحلول الكاملة لأنظمة الطاقة و التحكم " دوائر باور / دوائر تحكم / plc / انظمة الحرارة / دوائر تحسين معامل القدرة/ اللوحات الموفرة للطاقة /بادئات الحركة للمحركات / تحكم فى السرعة
اهلا ومرحبا بكل اعضائنا الكرام عليكم الافاده والاستفاده ولكم منا كل الحب والتقدير
اان واجهتك اى مشكله او اردت اى استفسار راسلنى على ايميل(bravewael_1988@yahoo.com)(وائل حلمى)

شاطر | 
 

 ادارة انظمة الامن والسلامه المهنيه واقسامها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
وائل حلمى
المدير العام
المدير العام


الدوله : مصر
عدد المساهمات : 311
نقاط : 28533
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 29/04/2009

مُساهمةموضوع: ادارة انظمة الامن والسلامه المهنيه واقسامها   الجمعة أبريل 09, 2010 8:47 am

مفهوم إدارة أنظمة الأمن والسلامة المهنية


Occupational Safety Systems Management

هى الادارة التى تقع عليها مسئوليات وواجبات الاداره والتوجيه والتخطيط والتنفيذ والمتابعه لكل ما يتعلق بالامن والسلامه المهنيه فى المؤسسه او المنشآه ووضع القواعد والتعليمات الفنيه لضمان سلامه العاملين والممتلكات والبيئه ووضع استراتيجيه سواء فى برامج التدريب او التثقيف والوعى التى يمكن من خلالها الارتقاء بمستوى اداء العاملين ومستوى وضع السلامه المهنييه للوصول الى المعايير الجوده فى السلامه المهنيه .

<BLOCKQUOTE>واجبات إدارة أنظمة الأمن والسلامة المهنية </BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE>Occupational Safety Systems Dept. Duties</BLOCKQUOTE>
هناك العديد من الواجبات والمسئوليات التى يجب على ادارة انظمة الامن والسلامه المهنيه ان تقوم وتهتم بها وتعمل على وضع قواعد لها و لتتمكن من عملية تفعيل هذه الواجبات والانتقال الى مرحلة حيز التطبيق سواء من قبلها او من قبل العمال يجب ان تضع خطة عمل تتمكن من خلالها من تحديد استراتيجيتها ومسارها ومسئولياتها فى العمل لتتمكن من وضع الاساسيات ومن ثم تنظيمها داخل اطار يلبي القوانين والتشريعات الموجوده وتوفير كل متطلبات نشر الوعى الوقائى ووضع برنامج عملى ضمن الخطه الاساسيه يتضمن التدريب والتأهيل والية عمل تشمل الاشراف والتوجيه والمتابعه ومن خلال كل هذه الخطوات تكون واجباتها ومسئولياتها بموضع التنفيذ من الجميع ومن واجبات ادارة أنظمة الامن والسلامه المهنيه الاتى :-

1.تعتمد قواعد و اجراءات والتعليمات الفنيه والارشادات بشأن تنفيذ سياسة الأمن والسلامة في العمل
2.العمل بأسـس الأمن والسلامة والجودة والارتقاء بها إلى المعايير الموضوعه من قبل المؤسسه او المنشآه .
3.وضع معايير للأمن والسلامة والصحة المهنية والسلامة
4.تنفيذ معايير الجوده
5.العمل على منع الأسباب والأفعال التي قد تؤدى إلى الإصابة أو حوادث إثناء العمل
6.عمل تقييم وتخمين وتحليل للمخاطر سواء لمقر العمل او الالات اوالواجبات
7.الاشراف والمتابعة للتحقق من تطبيق تعليمات الامن والسلامه المهنيه .
8.التأكد من التزام العاملين بأرتداء تجهيزات الوقايه الشخصيه اثناء العمل
9.القيام بتفتيش دورى لمقرات العمل .
10.وضع برامج تدريب للعاملين الجدد لتعريفهم بأساسيات الامن والسلامه المهنيه فى عملهم .
11.القيام بعمل دورات فى السلامه المهنيه سواء التخصصيه والعامه للعاملين فى المؤسسه .
12. نشر الوعي والتثقيف في الأمن والسلامة المهنيه عن طريق اللواحات الارشاديه والمنشورات والكتيبات .
13.أجراء التحقيقات فى حوادث السلامه المهنيه وعمل دراسات ميدانيه عن اسباب الحوادث لوضع توصيات للحد منها
14.متابعة التقارير والابحاث سواء المحليه او الاقليمه او العالميه المختصه فى السلامه المهنيه لمواكبة تطورها وبدورها تقوم بتحديث وتطوير عملها

<BLOCKQUOTE>أهداف إدارة أنظمة الأمن والسلامة المهنيه</BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE>Occupational Safety Systems Dept. Objectives</BLOCKQUOTE>
لكل اداره اهداف تطمح للوصل اليها وتعمل جاهده من خلال التطوير والتدريب وتطبيق معايير الجوده وادارة أنظمة الامن والسلامه المهنيه من ضمن هذه الادارت بل لعلها من اشد الادارات التى يجب ان تحقق اهدافها لان فشلها فى تحقيق اهدافها يعنى الفشل فى ايجاد بيئة العمل الآمنه والعكس صحيح ومن اهدافها التالى:-
1.تحقيق بيئه آمنة للعمل خاليه من المخاطر ومحصنة من مصادر المخاطر
2.المحافظه على صحة وارواح العاملين.
3. المحافظه على الممتلكات الخاصه بالمؤسسه او المنشآه
4.المحافظه على سلامة البيئه
5.تطبيق نظام إدارة الجودة
6.اعتماد المعايير الدوليه فى السلامه المهنيه
7.الوصول الى ليس فقط نشر الوعى فى السلامه بل الى مرحله ان تكون ثقافه للفرد

<BLOCKQUOTE>منظومة اقسام عمل أدارة أنظمة الامن والسلامه المهنيه</BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE>Occupational Safety Systems Dept. Framework</BLOCKQUOTE>

مهام عمل أدارة أنظمة الامن والسلامه المهنيه فى المؤسسه او المنشآه هى اداره سياسة السلامه والصحه المهنيه والتخطيط والتطوير والتنسيق وهمزة الوصل مابين الادارات الاخرى فى المنشأه او المؤسسه والاشراف الكامل على اعمال السلامه المهنيه فى المنشآه بهدف إلى الارتقاء بأسـسالسلامة بالمؤسسة إلى المعايير التي تضمن سلامة العاملين وتعمل على نشر الوعي والتثقيف فيما يخص السلامه المهنيه ووضع معايير البيئة والصحة والسلامة المتكاملة بالهيئة وتطبيق نظام إدارة الجودة ومن مهامها مايلى :-
<BLOCKQUOTE>
الاداره
</BLOCKQUOTE>

<BLOCKQUOTE>Management </BLOCKQUOTE>



إن العمل الإداري لانظمة الامن والسلامه المهنيه ينطوي على ممارسة مجموعة من الأنشطة وهي


1)التخطيط

Planning
2)التنظيم
Organization
3)التوجيه والرقابه

Direction And Auditing
<BLOCKQUOTE>
أدارة الجوده والمعايير
</BLOCKQUOTE>

<BLOCKQUOTE>And Quality Management Standards</BLOCKQUOTE>



هى نشاط يحدد سياسة الجودة وأهدافها والمسؤوليات والتنفيذ من خلال إنشاء والحفاظ على
نظام لإدارة السلامة والصحة المهنية ومتطلباته التى تشمل النقاط الرئيسيه التاليه :-
1)سياسة السلامه والصحه المهنيه
Health Policy &Occupational Safety
2)التخطيط
Planning
3)التطبيق والتشغيل
Implementation and Operation
4)المراجعه والاجراء التصحيحى
Review and Corrective Action

إدارة السلامة المهنية
Occupational Safety Management

هي حماية العامل من المخاطر والإصابات والحوادث التي قد يتعرض لها بسبب أداء العمل أو أثناء تواجده في العمل سواء كان ذلك بفعل أي نوع من المعدات أو الآلات مباشره أو بسبب استمرار التعرض لذلك الخطر المحتمل أو بسبب تصرف خطأ من آخرين أو بسبب تقصير وإهمال من إدارة المؤسسة أو المشرفين على العمل أو بسبب عدم تطبيق القوانين واللوائح أو بسبب نتيجة خطأ بشرى من قبل نفسه أو من الآخرين .

أدارة المخاطر
Risk Management

ادارة المخاطر هى فى الاساس اداة تخطيط الى توفير الامن والسلامه والصحه المهنيه بطريقه تسمح فى مواجهة الخطر , وتعنى فى كيفية ادارة الخطر والاستعداد لمواجهته والتخفيف من نتائجه وهى من اقسام الامن والسلامه التى يعتمد عليها على ادارة المخاطر بشكل عملى وعلمى على اسس مبنيه على الامكانيات والقدرات المتاحه يمكن من خلالها القيام بمواجهة المخاطر وتحيدها والتقليل من نتائجها السلبيه .

إدارة ازمات الامن والسلامه والصحه والبييئه
HSE Crisis Managemen
من قواعد نظم إدارة الصحة والسلامة والبيئة وجود عمليّة قائمة لتحديد وتوثيق ومعالجة سيناريوهات حوادث الامن والسلامة الصحة والبيئة المحتملة. وهذا يتضمّن تطوير الخطط المناسبة والإجراءات للرّدّ على كلّ من سيناريوهات الحوادث التي تم تحديدها ولمنع و تخفيف تأثيرات الصحة والسلامة والبيئة التي قد تكون مرتبطة بها. الغرض هو تحديد قواعد إرشاديّة للمؤسسه او المنشآه والتّوقّعات التي تتعلق بالرد على لأزمات والطّوارئ.



أدارة اللجان الفرعيه لادارة انظمة الامن و السلامه والصحه المهنيه
HSE Management SubCommittees

لجنة الصحة والسلامة والصحه المهنيه والبيئة يتم انشاؤها وفق لحجم وتوزيع مراكز العمل للمنشآه ويجب ان تكون هناك لجان تعمل كمجموعه فرعيه لادارة الامن والسلامه المهنيه والصحيه فى هذه الفروع منوطة بالِعَمَلِ على توجيه أنشطة الصحة والسلامة والبيئة في الفروع. متصله مباشره مع ادارة انظمة الامن والسلامه فى المركز الرئيسى للمنشآه .
ادارة التدقيق
Verification Management
حتى يمكن الوصول الى مستوى من الامن والسلامه فى العمل وخلق بيئه امنه للعمال تقوم ادارة التدقيق بمتابعة العمل والتدقيق على مستوى الاداء والالتزام وتشمل أعمال التدقيق وفقا لتوجيهات نظام إدارة الصحة والسلامة والبيئة والتي يتوقع تطبيقها في كافة الادارات للمنشآه
ادارة الطوارىء
Emergency Management
لابد من ايجاد ادارة تقوم بعمل خطط للطوارئ بحيث تكون مستعده لمواجهة احتمال اى حادث وتطويق تبعاته والحد من الخسائر سواء فى الارواح او الممتلكات او البيئه واحتواء نتائجه السلبيه لذا وجد قسم الطوارىء ليقوم بعمل الخطط اللازمه وتدريب العمال عليها لرفع مستوى الاستعداد
أدارة التحقيق فى حوادث العمل
Work Accidents Investigation Management
هو مجموعة الإجراءات التي يقوم بها محقق الامن والسلامه فى المؤسسه او المنشآة لضبط وتوثيق الحوادث وحصرالخسائر البشرية والمادية الناتجة عنها والتعرف على المتضررين وتحديد سبب وقوعالحادث مستعيناً بمن يلزم من ذوي الاختصاص وبيانالمخالفين لأنظمة السلامة والخروج بالتوصيات والدروس المستفاده لمنع تكراروقوع حوادث مماثله 0
إدارة التدريب
Training Management
ان التدريب هو احد احد المكونات الرئيسيه للامن والسلامه المهنيه وهو من الاسباب المساعده فى منع حدوث الاصابه والحوادث فى العمل وكلما كان التدريب فعالا كلما زادت فرص جعل بيئة العمل بيئه آمنه وتنوع التدريب وتوفير كل متطلباته للعمال يكون له مردود ايجابى على العامل والعمل .
أدارة سجلات
Records
من الاهميه وتنفيذا لتعليمات ادارة انظمة الامن والسلامه يجب توفير سجلات خاصه فى ادارة الامن والسلامه تختص فى كل منها بعمل معين ومحدد تكون كمرجع واداة فى التقييم والتطوير بحيث يمكن الرجوع دائما للسجلات والاستفاده منها فى التحقيق فى الحوادث و معرفة مهارات الافراد والحوادث وغيرها ومن هذه السجلات
1-سجل الحوادث
2-سجل الحريق
3-سجل التحقيق
4-سجل التدريب
5-سجل التفتيش
6-سجل المواد الخطره
7-سجل الامراض المهنيه
8-سجل الصيانه

أدارة التفتيش
Inspection

وهى الاداره التى تقوم بعملية التفتيش الدورى والمفاجىء وفق خطة عمل للتاكد سواء من التزام العماله باجراءات وتعليمات وقوانيين الامن والسلامه او لمقرات العمل او الالات للتأكد من استمرارية العمل واعتماد نتائج التفتيش فى السجلات الخاصه لتكون مرجع فىالتطوير والتحديث والتنبيه


الدكتور عدنان
علوم امن وسلامه مهنيه

مع تحياتى _________________
المدير العام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elmadina.yoo7.com
 
ادارة انظمة الامن والسلامه المهنيه واقسامها
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدينة الكهرباء :: المنديات العامة :: الطب والصحة-
انتقل الى: