مدينة الكهرباء
اهلا ومرحبا بكل اعضائنا وزوارنا الكرام فى منتدى مدينه الكهرباء
عليكم الافاده والاستفاده
ولكم منا كل الحب والتقدير

مدينة الكهرباء

عالم (الاتصالات والالكترونيات&القوى والات الكهربائيه)
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
نقدم الحلول الكاملة لأنظمة الطاقة و التحكم " دوائر باور / دوائر تحكم / plc / انظمة الحرارة / دوائر تحسين معامل القدرة/ اللوحات الموفرة للطاقة /بادئات الحركة للمحركات / تحكم فى السرعة
اهلا ومرحبا بكل اعضائنا الكرام عليكم الافاده والاستفاده ولكم منا كل الحب والتقدير
اان واجهتك اى مشكله او اردت اى استفسار راسلنى على ايميل(bravewael_1988@yahoo.com)(وائل حلمى)

شاطر | 
 

 دورة فى الاعمال الكهربائية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد عبد الفضيل
مشرف عام
مشرف عام


الدوله : مصر
عدد المساهمات : 137
نقاط : 25492
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 05/01/2010
العمل او الدراسه : مهندس شئون فنية شركة شمال الدلتا لتوزيع الكهرباء

مُساهمةموضوع: دورة فى الاعمال الكهربائية   السبت مارس 27, 2010 11:27 am

08 1 المشروع وظروف الموقع

01 08 1 ظروف الموقع الحالية

ملاحظة: تحدد هنا الوثائق التي يلزم الرجوع إليها للحصول على معلومات مكملة للبند مثل المنشآت القائمة أو خطوط المرافق العامة أو تقارير طبيعة الأرض ...الخ.
02 08 1 المتطلبات البيئية

أنظر القسم 01060 المتطلبات النظامية 02 01 1.
09 1 الجداول والبرامج

ملاحظة: تحدد هنا متطلبات تنظيم وتنسيق عمل معين يجب تنفيذه بتسلسل محدد أو في نفس وقت تنفيذ أعمال أقسام أخرى. تسلسل الأعمال يجب أن يذكر هنا.
10 1 الضمان الاستثنائي

ملاحظة: يوضح هنا الضمان الاستثنائي فقط (مثال: ضمان أعمال التشجير يعتمد على فترات النمو والتي يمكن أن تزيد عن فترة الضمان الاعتيادية).
11 1 الصيانة

01 11 1 خدمات الصيانة

02 11 1 خدمات التشغيل

03 11 1 المواد الإضافية

ملاحظة: توصف هنا المنتجات الموردة من قبل المقاول لأعمال الصيانة والإصلاح المستقبلية وتحدد لمن ومتى وأين تسلم هذه البنود.
2 الجزء الثاني: المنتجات


01 2 الخدمات والتوزيع

01 01 2 لوحات المفاتيح

يتم تصميم لوحات المفاتيح (SWITCHBOARD) على أساس تحملها لتيار القصر الاسمي لكامل الشبكة، بحيث لا تقل عن 20 كيلو أمبير، على أن تكون مطابقة للمواصفة IEC 60947- 1 ويسمح فقط باستخدام قضبان التوزيع النحاسية المطابقة للمواصفة IEC 60446. كما تحتوي جميع لوحات المفاتيح على قضيب للأرضي توصل به جميع أجزاء اللوحة أو أي وحدات أخرى غير الحاملة للتيار. تركب جميع مكونات اللوحة وتثبت بشكل آمن ودائم.
تجمع لوحات المفاتيح الرئيسية ويتم اختبارها بالمصنع، وتكون مطابقة للمواصفة IEC 60439- 3، ولا يقل مستوى العزل المقنن لها عن 500 فولت للتيار المتردد، وتغلف اللوحات بغلاف من صفائح معدنية بسمك لا يقل عن 1.5 مم بحيث لا تقل درجة حمايته عن IP 42 . أما بالنسبة للوحات التي تركب خارج المباني فيجب أن لا تقل درجة حماية غلافهـا عن IP 54. تتكون قضبان التوزيع باللوحة من 4 قضبان نحاسية أحدها لخط التعادل ويكون معزولاً عن جسم اللوحة. ويتم تحديد قطاعات تلك القضبان تبعاً لجداول التيار المقنن لقضبان التوزيع النحاسية، وتشتمل اللوحات على فراغ كافٍ لربط أطراف كوابل الدخول والخروج (لا يقل عن 300 مم)، على أن لا يكون هناك ربط مباشر بين الكوابل وأجهزة المفاتيح، ولا يربط أكثر من موصل واحد في محل الربط. تشتمل لوحات التوزيع الرئيسية على مقياس للجهد ومفتاح اختيار لقياس الجهد بين الأطوار الثلاثة فيما بين بعضها البعض، وبينها وبين خط التعادل، وأجهزة لقياس شدة التيار على خطوط الأطوار الثلاثة الداخلة إلى اللوحة. ويضاف قضيب خاص للأرضي توصل به جميع الأجزاء المعدنية لجسم اللوحة.
02 01 2 اللوحات الكهربائية

تكون جميع اللوحات الكهربائية (PANEL BOARDS) مطابقة للمواصفة IEC 60439- 3.
01 02 01 2 لوحات التوزيع الكهربائية

يصنع جسم لوحات التوزيع الكهربائية (DISTRIBUTION PANEL BOARDS) من صفائح معدنية بسمك مقنن لا يقل عن 1.5 مم بحيث لا تقل درجة حمايته عن IP 42. وتكون مزودة بباب له قفل، وتجهز بجسم اللوحات أماكن يمكن فتحها لإدخال الكوابل أو المواسير التي يتم تثبيتها بجسم اللوحات بواسطة الصواميل المزدوجة الخاصة بالمواسير أو الجلب الخاصة بالكوابل وذلك لضمان استمرارية اتصال الأرضي عبر تسليح الكابل أو المواسير المعدنية. تكون لوحات التوزيع قادرة على مقاومة وتحمل تيار قصر الدائرة عبر قضبان التوزيع الناتج عن احتمالات القصر على جميع القضبان. يسمح فقط باستخدام قضبان التوزيع النحاسية التي تحدد طبقا للمواصفة IEC 60446. يتم ربط جميع الأجزاء المعدنية ربطاً جيداً غير الحاملة للتيار بقضيب خاص بالأرضي. يكون قضيب الحيادي (NEUTRAL) معزولاً عن اللوحة. تحتوي اللوحات على مرابط كافية لربط أطراف الكوابل بحيث لا يربط أكثر من موصل واحد بالمربط الواحد. يكون المفتاح الرئيسي للوحة إما قاطع أوتوماتيكي أو مفتاح فصل على الحمل ذي الغلاف المسبوك، أما المفاتيح الفرعية لتغذية الدوائر فتكون قواطع أوتوماتيكية ذات الغلاف المسبوك.
02 02 01 2 لوحات الدوائر الكهربائية الفرعية

يكون جسملوحات الدوائر الكهربائيةالفرعية(BRANCH CIRCUIT PANEL BOARDS ) من البلاستيك أو من ألواح معدنية مقاومة للتآكل مطلية ببوية الفرن على أن تكون مطابقة للمواصفة IEC 60439-3 وتجهز بجسم اللوحات أماكن يمكن فتحها لإدخال الكوابل أو المواسير التي يتم تثبيتها بواسطة الصواميل الخاصة بجلب الكوابل أو المواسير وذلك لضمان استمرارية اتصال الأرضي من خلال المواسير المعدنية. تزود اللوحات بوسائل لتثبيت الأسلاك و الكوابل الكهربائية لتجنب الإجهاد الميكالا يجوزي على أماكن ربط الموصلات. يتم توزيع بيانات دائمة على دوائر التغذية الخارجة من اللوحات.
تصمم اللوحات لتحمل تيار قصر الدائرة الناتج عن القصر الحادث على القضبان الثلاثة ولكن لا يقل عن 10 كيلو أمبير، ويسمح فقط باستخدام القضبان النحاسية بها. يجهز باللوحات قضيب خاص بالأرضي يوصل مباشرة بجسم اللوحة وتوصل به كافة الأجزاء المعدنية غير الحاملة للتيار، كما تجهز أيضاً بقضيب المحايد (NEUTRAL) الذي يكون معزولاً عن جسم اللوحة وبه مرابط كافية حتى لا يربط بالمربط أكثر من موصل واحد. تتم تغذية الدوائر الفرعيـة عن طريـق قواطـع التيار الأوتوماتيكية الصغيرة miniature circuit breakers، كما تتم تغذية الدوائر الفرعية الخاصة بالأماكن الرطبة (كالحمامات وما شابهها) عن طريـق قواطـع حساسـة ضـد التسريـب الأرضـي Earth leakage،أما القاطع الرئيسي باللوحة فيكون إما قاطع أوتوماتيكي أو مفتاح فصل الحمل من النوع ذي الغلاف المسبوك.
02 2 أجهزة الحماية



01 02 2 المنصهرات

تكون المنصهرات (FUSES) مطابقة للمواصفة IEC 60269، ومن النوعية التي تحقق التنسيق (بينها وبين أجهزة الحماية الأخرى)، ويمكن استخدام أحد الأنواع التالية:
01 01 02 2 منصهرات السكينة ذات السعة العالية

يتم اختيار منصهرات السكينة ذات السعة العالية (HIGH CAPACITY BLADE TYPE FUSES) من النوعية التي يكون منحنى مواصفاتها، المبين لتيار الفصل، ثابتاً بين درجتي الحرارة من – 5 إلى + 45 درجة مئوية، وتكون قادرة على تمرير التيار المقنن مع أدنى فقد للطاقة في ظروف درجات الحرارة المحيطة حتى 55 درجة مئوية وبدون أي تغير في مواصفاتها. تكون تلك المنصهرات محددة للتيار وبسعة قطع مقننة للتيار لا تقل عن 100 كيلو أمبير عند معامل قدرة 0.2 .
02 01 02 2 المنصهرات الأنبوبية

تكون المنصهرات الأنبوبية (CARTRIDGE FUSES) مقننة لتحمل تيار قصر لا يقل عن 50 كيلو أمبير ومطابقة للمواصفات IEC 60269-1, IEC 60269-3، ومقدار التفاوت في منحنى العلاقة بين التيار والزمن يكون ± 5 % وتصمم المنصهرات بحيث تستهلك أقل طاقة ممكنة أثناء التشغيل.
02 02 2 أجهزة المفاتيح والتحكم

القواعد العامة لكل من أجهزة المفاتيح وأجهزة التحكـم (SWITCH GEARS AND CONTROL GEARS) تكون مطابقـة للمواصفـة IEC 60947- 1.
01 02 02 2 قواطع التيار الأوتوماتيكية

تكون قواطع التيار الأوتوماتيكية (CIRCUIT BREAKERS) مطابقة للمواصفة IEC 60947-2. كما تكون من النوع ذي الغلاف المسبوك حتى سعة 630 أمبير. تستخدم القواطع الأوتوماتيكية ذاتية القطع المزودة بأجهزة حرارية ومغناطيسية مستقلة لكل فاز للحماية من زيادة التيار، وعند استخدام قواطع متغيرة في سعة القطع بالجهاز الحراري يكون التغير من 70% حتى الحمل الكامل، ويمكن استخدام القواطع ثابتة أو متغيرة السعة لجهاز القطع المغناطيسي.
لا يقل مقنن سعة الفصل عن أعلى قيمة ممكنة لتيار قصر الدائرة عند أطراف التغذية ويزود القاطع بوسيلة لبيان حالة المفتاح (من الفصل أو الوصل).




02 02 02 2 مفاتيح فصل الدائرة على الحمل

تطابق مفاتيح فصل الدائرة على الحمل (LOAD-BREAK SWITCHES) للمواصفة IEC 947-3: 90. تكون هذه المفاتيح من النوع ذي الغلاف المسبوك حتى سعة 630 أمبير. تجهز كل القواطع التي سعتها 100 أمبير فأكثر لتركيب مفتاح ثانوي ذي ملامسات تكون على الأقل بشكل واحد مفتوح أصلاً (NO) وواحد مغلق أصلاً (NC)، أما القواطع التي سعتها 1000 أمبير فأكثر فتكون مزودة بوسيلة تشغيل تعمل بمحرك كهربائي حسبما يشار إليه في مستندات المشروع. يجب أن تتحمل القواطع أقصى تيار قصر دائرة عند نقط التغذية، وتزود القواطع بوسيلة لبيان حالتها (من الفصل أو التوصيل).
03 02 02 2 مفاتيح فصل الدائرة على الحمل بالمنصهرات

تطابق مفاتيح فصل الدائرة على الحمل بالمنصهرات (FUSED-LOAD BREAK SWITCHES) المواصفة IEC 60947-3: 90، وهي إما مفتاح فصل الدائرة على الحمل المجهزة بمنصهرات حماية من تيار قصر الدائرة أو مجوعة مكونة من مفتاح فصل الدائرة على الحمل وقاعدة تحتوي على منصهرات قابلة للتبديل. وتزود المجموعة بمؤشر لبيان الحالة من الفصل أو التوصيل.
04 02 02 2 قواطع التيار الأوتوماتيكية الصغيرة

تكون قواطع التيار الأوتوماتيكية الصغيرة (MINIATURE CIRCUIT BREAKERS) مطابقة للمواصفة IEC 60898: 87، وتكون من النوع الذي يُشغل يدويًا ويفصل أوتوماتيكياً ومزود بعناصر حرارية للحماية من زيادة التيار وأخرى مغناطيسية للقطع اللحظي عند قصر الدائرة.
05 02 02 2 قواطع الدائرة للتسريب الأرضي

قواطع الدائرة للتسريب الأرضي (RESIDUAL CURRENT CIRCIT BREAKERS (RCCB)) المتضمنة لجهاز الحماية من زيادة التيار (RCBO’s) تكون مطابقة للمواصفة IEC 61009-1. أما قواطع الدائرة للتسريب الأرضي غير المتضمنة لجهاز الحماية من زيادة التيار (RCCB,s) فكون مطابقة للمواصفة IEC 61008-1.
قواطع الدائرة للتسرب الأرضي التي تعمل عند تسرب 30 مللي أمبير تستخدم لحماية دوائر مخارج المقابس ومقابس الحمامات أو المطابخ أو المناطق الرطبة، أما قواطع الدائرة للتسريب الأرضي التي تعمل عند تسريب 500 مللي أمبير فتستخدم لحماية المحركات، أو تستخدم كحماية أولية لدوائر التوزيع الابتدائية.
رد مع اقتباس

مع تحياتى _________________
و قل رب زدنى علما
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
م/خالد
مهندس فعال
مهندس فعال


عدد المساهمات : 10
نقاط : 24590
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 13/03/2010

مُساهمةموضوع: رد: دورة فى الاعمال الكهربائية   الثلاثاء مارس 30, 2010 4:45 am

مجهود رائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد عبد الفضيل
مشرف عام
مشرف عام


الدوله : مصر
عدد المساهمات : 137
نقاط : 25492
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 05/01/2010
العمل او الدراسه : مهندس شئون فنية شركة شمال الدلتا لتوزيع الكهرباء

مُساهمةموضوع: رد: دورة فى الاعمال الكهربائية   الأربعاء مارس 31, 2010 2:28 pm

م/خالد كتب:
مجهود رائع
م خالد
شكرا على مرورك

مع تحياتى _________________
و قل رب زدنى علما
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
m7md rf3t
مهندس فعال
مهندس فعال


عدد المساهمات : 14
نقاط : 24094
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 01/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: دورة فى الاعمال الكهربائية   الأحد مايو 02, 2010 10:35 am

شكرااااااااااااااااااااااا
جزاك الله خيرااااااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
م/ظريف صبحي معوض
مهندس جديد
مهندس جديد


الدوله : مصر
عدد المساهمات : 2
نقاط : 22442
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمل او الدراسه : مديرة عام مساعد المشتريات الخارجية

مُساهمةموضوع: رد: دورة فى الاعمال الكهربائية   الثلاثاء أكتوبر 12, 2010 5:47 pm

بارك الله فيكم Razz
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد ابو سيد
مهندس فعال
مهندس فعال


الدوله : السعودية
عدد المساهمات : 7
نقاط : 17957
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 04/01/2012
العمل او الدراسه : مهندس كهرباء

مُساهمةموضوع: رد: دورة فى الاعمال الكهربائية   الأحد يونيو 24, 2012 2:50 am

ي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دورة فى الاعمال الكهربائية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدينة الكهرباء :: المنتديات الهندسية :: منتدى الهندسة الكهربية-
انتقل الى: