مدينة الكهرباء
اهلا ومرحبا بكل اعضائنا وزوارنا الكرام فى منتدى مدينه الكهرباء
عليكم الافاده والاستفاده
ولكم منا كل الحب والتقدير

مدينة الكهرباء

عالم (الاتصالات والالكترونيات&القوى والات الكهربائيه)
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
نقدم الحلول الكاملة لأنظمة الطاقة و التحكم " دوائر باور / دوائر تحكم / plc / انظمة الحرارة / دوائر تحسين معامل القدرة/ اللوحات الموفرة للطاقة /بادئات الحركة للمحركات / تحكم فى السرعة
اهلا ومرحبا بكل اعضائنا الكرام عليكم الافاده والاستفاده ولكم منا كل الحب والتقدير
اان واجهتك اى مشكله او اردت اى استفسار راسلنى على ايميل(bravewael_1988@yahoo.com)(وائل حلمى)

شاطر | 
 

 لوحات الباور

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Hossam.eng2008
مهندس جديد
مهندس جديد


الدوله : السعوديه
عدد المساهمات : 3
نقاط : 13759
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 28/02/2013
العمل او الدراسه : مهندس كهرباء

مُساهمةموضوع: لوحات الباور    الأحد مارس 03, 2013 4:02 am

سنتكلم وبشكل مبسط ومختصر عن هذة اللوحه التي تعتبر من الأجزاء المهمه في المنشأء الصناعيه والتي تكون مخصصه بما فيها من قواطع لتشغيل الألة الصناعيه والتي تستخدم في المصانع وفي المصاعد الكهربائية والسلالم والادراج المتحركه ومنها ما يستخدم في ابأر المياء ولها العديد من الاستخدامات
واللوحه عبارة عن صندوق مربع او مستطيل الشكل وبعدة احجام واطوال وبقياسات مختلفه ومنها ما يركب بجوار الالة ومنها مايخصص لها غرف مستقله والتي تكون مخصصه لعدة اليات او تكون للمصنع بشكل كامل وهي اللوحه الاساسيه والتي يوزع منها الي اللوحات الفرعيه وهي تكون علي شكل الخزن والتي يبلغ ارتفاعها في بعض الاحيا ن الي المترين ومثل هذة اللوحات تكون قاعدتها الارض بينما اللوحات الصغيرة تعلق علي الجدار
وتنقسم هذة اللوحه الي قسمين – القسم الاول هو الداخلي والذي هو عبارة عن صندوق اللوحه من الداخل والذي يوضع به وعلي سكك وقواعد يركب عليها القواطع الكهربائية والكو نتاكتورات والريليات وقواطع الفاز ومتابعة الاطوار وقواطع الحمايه واسلاك التوصيل الكهربائية والكيبل المغذي اللوحه بالتيار والذي هو التيار المركب الثلاثي الاطوار( التيار الكهربائي الصناعي ) اضافة للناقل الرابع النتر ( الحيادي)
وتكون عملية التوصيل في داخل اللوحه الفرعيه بشكل يتناسب مع الاله التي سيتم تشغلهامخصصة لها هذة اللوحه مثال علي ذلك ( توصيل اقلاع نجمي مثلثي – او عكس حركه – يمين يسار –او توصيل سرعات متعددة )
القسم الثاني من اللوحه هو المتحرك والذي هو باب اللوحه الكهربائية وعند اغلاق باب اللوحه يخفي مابداخل اللوحه من قواطع وتوصيلات وتبقي الاجزاء التي ستركب علي باب اللوحه ظاهرة وذلك من اجل مراقبة عمل اللوحه ولمعرفة مايدور بداخل اللوحه من خلال الاجزاء المركبه خارج اللوحه ومنها
1- اجهزة القياس والمراقبه مقياس التوتر وبما ان هذة اللوحه تعمل الثلاثي الطور يوضع ثلاثة ساعات لقياس الفولت وكل مقياس يخصص لفاز
المقياس رقم 1 للطور L1 ,والمقياس رقم2 للطورL2 والمقياس رقم ثلاثه للطورL3 ويكون توصيل مقياس الفولت علي التفرع أي كل فاز + نتر للمقياس وعندما يكون التوتر الكهربائي واصل الي اللوحه تكون الساعات تعمل والمؤشر يدل علي الرقم 220 فولت لاننا نقيس فرق الطور لكل فاز مع النتر وعندما نقيس فرق الطور بين فازين يكون المؤشر علي 380فولت ومن الممكن تركيب ساعه قياس الفولت واحدة فقط لقياس الاطوار الثلاث فيما بين فاز ونتر او فاز وفاز ولكن في هذة الحاله يجب ان يكون قياس الفولت يتحمل الي 500 فولت وذلك يكون عن طريق قاطع خاص يبدل فيما بين الاطوار او مع أي من الاطوار والنتر وهذا القاطع خاص لذلك ويسمي مبدلة الاطوار
وجهاز القياس الثاني هو مقياس الامبير ومقياس الامبير يوصل علي التسلسل ولكل فاز مقياس امبير ويعمل هذا المقياس عند تشغيل الاله لكي نعرف الامبير المستجر ( لاننا نستطيع ان نقول ان التوتر في هذا المأخذ هو 220فولت ولكن لانستطيع ان نقول ان هذا المأخذ كم يستجر شدة التيار حتي نضع في المأخذ محرك ويعمل هذا المحرك عندها نقول ان الامبير الذي نتج عن تشغيل هذا المحرك هو كذا 0ومن اجهزة القياس ايضا مقياس التردد ومقياس الاستطاعه ومما يركب علي الجزء الخارجي ايضا لمبات الاشارة والتي تدل كل منها علي عملها واولها ثلاثة لمبات اشارة لكل فاز لمبه خاصه به وتركب هذة المبات الثلاث بجانب بعضها واسفل مقياس الفولت وهي تدل علي وجود الاطوار الثلاث وفي حال انقطاع احد الاطوار سنعرف ذلك من خلال لمبة الاشارة المخصصه لهذا الفاز
ومنها لمبة اشارة خاصه ومخصصه للتوقف وتدل علي ان الالة في حالة التوقف ( الراحه ) التوقف العادي ولمبة اشارة تدل علي الاقلاع حالة العمل والتشغيل ولمبة اشارة تدل علي وجود عطل أي ان في حالة اضاة هذة الاشارة دلت علي ان التوقف ناتج عن حدوث عطل ما في الاله الكهربائية وتوصيل هذة اللمبه يكون عن طريق الريليه الحراريه التي تقوم هذة الريليه بفصل التيار عن الكونتاكتور المغذي للأله وعندها تتوقف عن العمل وتضيء هذة اللمبه نتجة هذا العطل الذي قد يكون ناتج عن ارتفاع درجة الحرارة في المحرك وهذة اللمبه مرتبطه بالتماس 95- 96- في الريليه واجدير بالذكر هنا انه يصعب اعادة التشغيل حتي يزول العطل وعملية التشغيل يكون عن طريق كبسه صغيرة في الريليه ( احيانا تكون زرقا اللون) اضافة الي وجود ضوغط التشغيل والايقاف – ستوب – ستارت - واحيانا يوجد ضاغطتين تشغيل - يسار - يمين - في حال عكس الحركه وهذة هي اهم الاجزاء الخارجيه في اللوحه الكهربائية
ولتسهل عملية الاصلاح والصيانه يوضع مخطط اللوحة وما تحتوي من قواطع ودارات وتلصق علي باب اللوحه من الداخل ويجب اجراء الصيانه الدوريه بين الحين والحين
وفي اللوحات الكبيرة الرئسيه ممكن تضاعف عدد اجهزة القياس ولمبات الاشارة في حال كانت هذة اللوحه موصوله مع المولد الكهربائي منها تدل علي توتر الشبكه العامه ومنها يدل علي توتر المولدة الكهربائية وفي هذة الحاله يكون قاطع في اللوحه هو قاطع التبديل ما بين تيار الشبكه وتيار المولدة ومهمة هذا القاطع فصل ووصل التيار ما بين الشبكه والمولد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لوحات الباور
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدينة الكهرباء :: المنتديات الهندسية :: منتدى الهندسة الكهربية-
انتقل الى: